رياض مزور: 41% من أجزاء الطائرات تُصنع في المغرب ومنظومتنا الصناعية ضمن الأفضل في العالم

0 688

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، اليوم الثلاثاء، أن ” السياسات الصناعية المتعاقبة في المغرب منذ عام 2005، ممثلة في “اقلاع”، و “التسريع الصناعي”، و ” الإنعاش الصناعي”، حققت تراكمات كبرى، وقوية في قطاع الصناعة في المملكة”.

وأوضح الوزير، الذي كان يتحدث في جلسة الأسئلة الشفهية، بمجلس المستشارين، أن ” مخطط التسريع الصناعي، الذي كان يهدف الى خلق 500 ألف منصب شغل، مكن من تحقيق 565 ألف منصب شغل دائمة ومسجلة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أحب من أحب وكره من كره، وللي نجحنا فيه نجحنا فيه، وخصنا نفتخرو به تحت الاشراف الفعلي لصاحب الجلالة نصره الله”، يردف رياض مزور.

وأشار وزير الصناعة والتجارة الى أن ” المنظومة الصناعية المغربية من أحسن المنظومات في العالم، بدليل أن المغرب يصنع أجزاء من الأقمار الاصطناعية في النواصر، وهو أمر لم يكن نتصوره من قبل”، مبرزا أن ” 41 في المائة من أجزاء الطائرات، ومن ضمنها المحرك، تصنع في المغرب،  ورئيس شركة “ايرباص” صرح بأنه “لا توجد طائرة في العالم مفيهاش أجزاء مغربية، وهدشي ماشي حنا كنقولوه، وكاين شي حواج خصنا نفتاخرو بهم”.

من جهة أخرى، أبرز رياض مزور أن ” الوزرة تشتغل حاليا على استراتيجية قصيرة المدى، حيث انتهى مخطط “التسريع الصناعي” في عام2020، وتم الاشتغال في عز تفشي جائحة كورونا على مخطط ” الإنعاش الصناعي”، الذي مكن من استرجاع 98 في المائة من مناصب الشغل المفقودة بنهاية عام2021 في القطاع الصناعي”.

واعتبر الوزير أن ” المنظومة الصناعية المغربية أظهرت قدرتها على الاستجابة لكل حاجيات البلاد في عز تفشي جائحة فيروس “كوفييد19″، وأصبح المغرب مضرب مثل في صناعة الكمامات، و المعقمات، وأجهزة التنفس، في وقت لم تكن بلدان أخرى قادرة على ذلك، مما يوضح، يضيف وزير الصناعة والتجارة، “قدرة المنظومة الصناعية المغربية على الابداع، و التصنيع”.

و ف هذا الصدد، كشف وزير الصناعة والتجارة أن ”  41 في المائة من أجزاء الطائرات التي تطير في العالم تصنع في المغرب، بدليل شهادة رئيس مجموعة “ايرباص”، الذي أكد أنه لاتوجد طائرة تطير دون أجزاء من صنع مغربي”، وأضاف الوزير رياض مزور :” كاين ليكقول ليك حنا في المغرب غار كنفخو الروايض، لا اسيدي، حنا كنصوبو المحركات، ونصنع ونصمم السيارات الكهربائية، هذه السيارة الكهربائية التي تصنع في القنيطرة تم تصميمها في الدار البيضاء”.

وذكر  الوزير أن ” مدينة الدار البيضاء تحتل المرتبة الـ12 عالميا في الاستثمار بالنسبة للابتكار في السيارات”، كما أن المغرب خامس دولة مصدرة لأوربا في مجال السيارات، والسيارة رقم 2 و رقم 3  الأكثر مبيعا في أوربا تم تصنيعها في المغرب، والمغرب يبيع السيارات في ألمانيا، و السويد وبلدان أخرى”.

وأوضح رياض مزور أن ” 63 في المائة من قطاع غيار السيارات تصنع في المغرب في 250 مصنع، و التي تشغل 180 ألف مغربي ومغربية”، مشيرا الى أن ” المنظومة  الصناعية المغربية تحتل المركز الثالث في القطاعات الرائدة بالنسبة للتنافسية في المقارنة العالمية، خلف الهند التي تحتل المرتبة الأولى، والصين في المركز الثاني”.

وفي هذا الصدد، قال الوزير إن ” المغرب يطمح لاحتلال المرتبة الأولى بهذا الخصوص، ويتم الاشتغال على ذلك، من خلال الوصول الى تصنيع 80 في المائة من أجزاء السيارات في المغرب بنهاية الولاية الحكومية الحالية عوض 63 في المائة حاليا، وكذا تعزيز وتطوير قيمة المنتوج المغربي، علما بأن المغرب يتوفر على أقوى الاستراتيجيات في العالم فيما يخص التنمية المستدامة”.

وخلص وزير الصناعة والتجارة الى  أن ” المغرب يتوفر على الطاقة المتجددة، و الاستراتيجية البيئية معترف بها عالميا، سيتم استعمالها لكي يكون الكربون من إنتاج مغربي، مما سيمكن المملكة من امتياز كبير بالنسبة للدول المنافسة للمغرب”.

مجلة صناعة المغرب 
من الرباط – متابعة 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.