رياض مزور يشدد على ضرورة تحفيز الموارد البشرية وتنمية البحث والتطوير والابتكار

0 207

مجلة صناعة المغرب – رشيد محمودي

عقد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أمس الجمعة بمراكش، اجتماعا تشاوريا مع الفاعلين المحليين بجهة مراكش – آسفي، تمحور حول الاستراتيجية الصناعية الجديدة وآفاق تطوير القطاع بالجهة.

ويتمحور هذا اللقاء، الذي سجل مشاركة كل من والي جهة مراكش – آسفي عامل عمالة مراكش، فريد شوراق، وعدد من المنتخبين والفاعلين الاقتصاديين، ضمن جولة وطنية ستزور خلالها فرق الوزارة، تحت رئاسة مزور، جميع جهات المغرب الـ12 للالتقاء بالفاعلين المحليين، وذلك لاستقاء مقترحات ملموسة وعملية من شأنها إغناء محتوى الاستراتيجية الصناعية التي توجد في طور الإعداد.

وقال مزور، في كلمة بالمناسبة، إنه طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعكف وزارة الصناعة والتجارة على إعداد استراتيجية صناعية جديدة، بالتشاور مع شركاء القطاعين العام والخاص لضمان تنمية مستدامة ومتوازنة بالنسبة لكافة القطاعات الصناعية وجميع جهات المملكة، مع الاستجابة في الوقت ذاته لتطلعات المواطنين والمقاولات وجميع الشركاء الدوليين.

وشدد الوزير على ضرورة تحفيز الموارد البشرية، وتنمية البحث والتطوير والابتكار، وتحسين القدرة التنافسية والتنمية المستدامة، مضيفا أنه سيتم إعداد هذه الاستراتيجية الجديدة حسب رؤية كل جهة في إطار مقاربة تشاورية مع مختلف الفاعلين الجهويين.

و خلال هذا اللقاء، تطرق الوزير إلى  المؤهلات المهمة والمتنوعة التي تزخر بها جهة مراكش آسفي، والتي يمكن أن تجعل منها قطبا صناعيا جهويا ووطنيا وعالميا بالنسبة لعدد من الصناعات. من جهته، أكد والي جهة مراكش – آسفي، فريد شوراق، أن هذا اللقاء التواصلي يشكل فرصة سانحة للتشاور والحوار بين جميع الفاعلين المعنيين، من أجل التوصل إلى مخرجات ذات فعالية ونجاعة ستشكل مساهمة هذه الجهة في بلورة الاستراتيجية الصناعية الجديدة.

وأضاف أن الجهة تزخر بمؤهلات طبيعية وبنيات تحتية مهمة وعرض استثماري متنوع وأوراش مهيكلة كبرى تؤهلها لتصبح دعامة رئيسية للتنمية السوسيو-اقتصادية بالجهة. يذكر بأن المغرب ما فتئ يعزز مكانته المتميزة كمركز صناعي تنافسي على الصعيدين الإقليمي والدولي بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتتابع الاستراتيجيات الصناعية المنسجمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.