“غوغل تكشف عن “جيميني”: النموذج الجديد للذكاء الاصطناعي

0 213

مجلة صناعة المغرب / رشيد محمودي 

في خطوة جريئة نحو تقديم التكنولوجيا المبتكرة، أطلقت شركة خدمات الإنترنت والتكنولوجيا العملاقة، غوغل، نموذجها الجديد للذكاء الاصطناعي تحت اسم “جيميني”.

وفي مؤتمر صحفي لأول يوم أمس الخميس، قدم نائب رئيس مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي في الشركة، إيلي كولينز، نظرة عن كثب على قدرات هذا النموذج الذي يتطلع إلى تحدي شركات مبتكرة مثل “أوبن إيه آي” ومايكروسوفت.

وقال كولينز قائلاً: “جيميني هو أكثر نموذج للذكاء الاصطناعي منطقية وبراعة لدينا. يعتبر متعدد الوسائط، ويتميز بقدرات تفكير متقدمة وإمكانيات برمجة متقدمة”.

يتمتع “جيميني” بقدرة فريدة على التعبير الشفهي وتسمية الأشياء، وتشغيل الموسيقى، والرد على أسئلة تتطلب قدرة على التحليل. وتأتي هذه الخطوة في إطار سباق محموم بين شركات التكنولوجيا الكبرى للتفوق في ميدان “الذكاء الاصطناعي التوليدي”، الذي يشهد إنتاج نصوص وصور وبرامج معلوماتية بمستوى يضاهي تلك التي ينتجها البشر.

في ظل إطلاق روبوت “شات جي بي تي” قبل عام، يتوقع أن يحمل “جيميني” معه فعاليات مثيرة وتحديات جديدة لمستقبل الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي. نحن بالتأكيد نتطلع إلى مشاهدة كيف سيسهم هذا النموذج الجديد في تشكيل المستقبل التكنولوجي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.