قطاع الطيران: اقتناء قطعة أرضية وبناء المصنع الجديد لشركة «برات آند ويتني” المغرب

0 256

مجلة صناعة المغرب 

نُظمت أمس الخميس 7 دجنبر 2023 بمقر الوزارة بالرباط، مراسم توقيع عقد اقتناء قطعة أرضية وبناء المصنع الجديد لشركة برات آند ويتني” المغرب بمنطقة ميد بارك. وذلك بحضور رياض مزُّور، وزير الصناعة والتجارة، وإيزابيل ڤالوا Isabelle Vallois ، سفيرة كندا بالمغرب.

وباستثمار تصل قيمته ل 715 مليون درهم، ستستقر شركة برات آند ويتني”  المغرب في منطقة ميد بارك بالدار البيضاء، حيث ستنتج أجزاء مصنعة ثابتة وهيكلية تفصيلية لمختلف نماذج محركات الطائرات، مما سيسمح بإحداث 200 إلى 250 منصب شغل عندما يبلغ المصنع طاقته القصوى في أفق سنة 2030.

ومن شأن هذا المشروع الصناعي الذي يعتبر بمثابة قاطرة للمنظومة الصناعية لمحركات الطائرات أن يسمح بإحداث منظومة تتمحور حول نمو وتطور موردين محليين وفتح آفاق واسعة لتطوير أنشطة مبتكرة ذات تكنولوجية عالية مع انعكاسات إيجابية مرتقبة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

وبهذه المناسبة، صرح السيد رياض مزّور قائلا: “إننا نعرب عن ارتياحنا التام لاختيار الوجهة المغربية من طرف شركة “برات آند ويتني”، التي هي أحد الفاعلين البارزين في صناعة الطيران العالمية. وهذا يعكس مدى الثقة والاهتمام الذي تحظى به قاعدة الطيران المغربية لدى المجموعة، مما يجسد مرة أخرى قدرتها التنافسية وجودة مواردها البشرية والثقة التي تمكنت من تطويرها لدى الفاعلين العالميين”.

ويجدر التذكير بأن قطاع الطيران المغربي قد حقق اليوم إنجازات كبرى تتجلى أساسا في ما يلي:

  • أكثر من 21.000 منصب شغل من ذوي الكفاءات العالية.
  • 142 مقاولة نشيطة في توسع متواصل.
  • رقم معاملات تتجاوز قيمته ملياري دولار.
  • نسبة اندماج محلي في تزايد تتجاوز نسبته 40%، مما يمثل ارتقاء نوعيا لقاعدة الطيران المغربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.