دراسة حديثة..المحليات الاصطناعية تزيد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة

0 508

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي

كشفت مجلة “بريتش ميديكل جورنال”، اليوم الجمعة، بناء على دراسة حديثة، أن المحليات المستخدمة لتحل محل السكر الأبيض في العديد من المشروبات والأطعمة،  تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأفادت الدراسة، التي أجريت على المحليات الصناعية، بما في ذلك “الأسبارتام” و”الأسيسولفام- ك” و”السكرالوز”، أنها تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والأوعية الدموية الدماغية، وأمراض القلب التاجية.

وحسب المصدر نفسه، فإن الدراسة القائمة على الملاحظة، التي تم نشر نتائجها بمعاهد مختلفة في فرنسا، تشير إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون المحليات بشكل كبير، وخصوصا “الأسبارتام” و”الأسيسولفام- ك”، تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالسرطان.

واستخدم الباحثون المنهجية نفسها في بيانات الصحة واستهلاك المحليات لدى 103 آلاف و338 بالغا فرنسيا شاركوا في دراسة مجموعة NutriNet-Sante للكشف عن المخاطر المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشارت النتائج إلى أن 37 في المائة من المشاركين استهلكوا المحليات بمتوسط 42,46 ميليغراما في اليوم، أي ما يعادل كيسا فرديا من المحليات الاصطناعية أو مئة مليلتر من المشروبات الغازية الخالية من السكر.

وفحصت التحليلات الإحصائية بعد جمع المعلومات حول تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية خلال فترة المتابعة (2009-2021)، الارتباط بين استهلاك المحليات وخطر الإصابة بمثل هذه الأمراض.

وعلى مدى تسع سنوات من المتابعة، حدثت 1502 حالة قلبية وعائية (نوبات قلبية، ذبحات صدرية، رأب في الأوعية الدموية، سكتات دماغية…).

وخلصت مديرة الأبحاث في المعهد الوطني للصحة والبحث الطبي ماتيلد توفير، وهي منسقة الدراسة، إلى أن “هذه النتائج، التي تتماشى مع أحدث تقرير لمنظمة الصحة العالمية ن شر خلال هذه السنة، لا تدعم استخدام المحليات كبدائل آمنة للسكر”.

وفي نفس السياق، أفاد نافيد ستار أستاذ أمراض التمثيل الغذائي في جامعة غلاسكو ، أن هذه “الدراسة القائمة على الملاحظة لا تستطيع الإجابة على السؤال المطروح” بسبب “الاختلافات الرئيسية في الكثير من خصائص الأشخاص الذين يستهلكون المحليات الصناعية مقارنة بمن لا يستهلكونها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.