بعثة اقتصادية بولونية: مؤهلات الأقاليم الجنوبية المغربية تسمح بإنجاز استثمارات مفتوحة على السوق الإفريقي

بعد لقاء جمَعَها بالرباط مع ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي

0 775

 أكد روبرت يوردزيجيك، رئيس البعثة الاقتصاديية البولونية التي تقوم حاليا بزيارة للمغرب، أن الإمكانات والمؤهلات التي تزخر بها الأقاليم الجنوبية للمملكة تسمح بإنجاز استثمارات بولونية مفتوحة على السوق الإفريقي برمته.

وأشار جودرزيجيك، في تصريح للصحافة عقب لقاء جمع الجمعة بالرباط أعضاء البعثة مع السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إلى أن زيارتهم للأقاليم الجنوبية “تؤكد استراتيجية المغرب لتحفيز تنمية هذه الأقاليم”، وتتوج “عدة أشهر من التعاون مع سفير المملكة في وارسو السيد عبد الرحيم عثمون”.

وأضاف أن “الهدف من البعثة كان اختيار مقاولات بولونية رائدة ومبتكرة ومهتمة بالاستثمار بالأقاليم الجنوبية”، مشددا على أنه بالإضافة إلى الزيارات “عاينا ما هو أكبر مما كنا نأمل أن نراه”.

“لقد كانت لحظة قوية للغاية بالنسبة لنا، وكل شيء رأيناه تجاوز بالفعل توقعاتنا في هذه الأقاليم”، مُبرزاً أن اجتماعهم مع السيد بوريطة شكل “فرصة لعرض خلاصات بعثتنا”.

وحول أسباب اختيار الأقاليم الجنوبية، أشار السيد يوردزيجيك إلى أن توجه المقاولات البولونية إلى هذه الأقاليم جاء “بفضل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والترويج لهذه الأقاليم وقدرة واستراتيجية المغرب التي توفر فرصا غير معروفة بشكل جيد في بولندا” .

وتابع بالقول “ندرك الآن أن الأقاليم الجنوبية هي مركز الأعمال والاستثمارات”، مذكرا بأن المقاولات وقعت بالفعل في يناير الماضي على إعلانات استثمار و”نحن مقتنعون بأن التعاون مع زملائنا المحليين، لا سيما المراكز الجهوية للاستثمار، الديناميكية للغاية، ستمكن من استقبال استثمارات مباشرة في الأقاليم الجنوبية”.

من جهتها، رحبت مديرة التصدير في الشركة البولونية “شيميد بولسكا” وعضو هذه البعثة الاقتصادية، السيدة ليديا ميلنيكا بتعزيز العلاقات بين المغرب وبولندا، مشيرة إلى أن الزيارات الأخيرة التي قام بها أعضاء البعثة إلى مدينتي العيون والداخلة مكنتهم من الوقوف على عدد كبير من الفرص الاقتصادية والاستثمارية.

وشددت على أن الأقاليم الجنوبية تعد موقع استراتيجيا وبوابة لإفريقيا بالنسبة للسوق الأوروبية، معربة في هذا الصدد عن “ثقة وتقدير أعضاء البعثة البولونية الكبيرين لجلالة الملك”.

وكان وفد مهم من رجال أعمال بولونيين قد حَلّ مطلع الأسبوع بالعيون في زيارة تروم الاطلاع على فرص الاستثمار بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

جدير بالذكر أن تنظيم زيارة هذه البعثة تمّ من طرف السفارة المغربية في وارسو بتعاون مع مراكز الاستثمار الجهوية بالأقاليم الجنوبية، إلى مدينتي العيون والداخلة، بالصحراء المغربية، اللتان تشهدان نموا اقتصاديا مهما، وتقدمان فرصا استثنائية للاستثمار الأجنبي.  وتهدف البعثة إلى الاطلاع على المؤهلات وفرص الاستثمار التي تزخر بها هذه المنطقة.

IDM ARABIA / MAP

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.