بشراكة مع وزارة الفلاحة..المناظرة الإفريقية الخامسة تناقش “التدبير المستدام للرَّي”

من أجل فلاحة قادرة على التكيف بإفريقيا

0 794

خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 30 نونبر الجاري، تحتضن مراكش فعاليات المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للرَّي والصَّرف، تحت عنوان: “التدبير المستدام للري من أجل فلاحة قادرة على التكيف في أفريقيا“؛ التي تنعقد بتنظيم من الجمعية الوطنية للتحسينات العقارية والرّي وصرف المياه والبيئة (ANAFIDE)، بشراكة مع اللجنة الدولية للري والصرف (ICID)  ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وتهدف هذه المناظرة، حسب بيان صحفي للمُنظمين، إلى تثمين التجربة المغربية في مجال الفلاحة المَسقية من خلال الشبكة العلمية والتقنية الوطنية والدولية التابعة للجنة الدولية للري والصرف (ICID)وتطوير التعاون جنوب-جنوب من أجل تنمية مستدامة في إفريقيا.

هذا وستُنظِّم اللجنة الوطنية المغربية لـ (ANAFIDE) على هامش هذا المؤتمر، أسبوع شركات التهيئة وتدبير الري “SAGI (شبكة غرب إفريقيا: مالي، موريتانيا، تشاد، بوركينا فاسو، السينغال والنيجر) ويتضمن البرنامج أيضا، لقاء بين كبار مسيري SAGI، والفاعلين الرئيسيين في الري بإفريقيا جنوب الصحراء، إضافة إلى مديري المكاتب الجهوية للتنمية الفلاحية بالمغرب حول التجربة المغربية في الري. يتم تنظيم هذا الحدث الموازي بشراكة بين ANAFIDE والجمعية الفرنسية للمياه والري والصرف “AFEID”.

كما سيشهد الحدث “انعقاد الدورة 72 للمجلس التنفيذي للجنة الدولية للري والصرف (ICID)”؛ التي يُعدّ المغرب عضواً دائماً فيها منذ 1959 وذلك خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 30 نونبر 2021.

وخلال هذا الاجتماع، سيتم تأكيد تنظيم المناظرة الدولية للري المَوْضِعي من طرف جمعية ANAFIDE  بالداخلة في ماي 2022. وسيتم انتخاب ثلاثة نواب جدد لرئاسة اللجنة من بينهم مرشح مغربي.

بلاغ الجهات المنظمة، الذي تتوفر مجلة صناعة المغرب على نسخة منه، أفاد أن المناظرة تتضمن أيضاً برنامجاً غنياً للأنشطة المزمع تنظيمها ، ويمكن إجمالها كالآتي:

  • محاضرة حول  Nexus الماء و الطاقة و التغذية من طرف «منظمة الأغدية و الزراعة للأمم المتحدة” ؛
  • مداخلة حول ترشيد استعمال مياه الري من طرف “البنك الدولي” ؛
  • ورشة عمل للجمعية للمهنيين الأفارقة الشباب: التدبير المستدام للمياه في الري؛
  • ورشة عمل للجمعية الدولية للتكسية الأرضية؛
  • معرض تقنيات الري والتجهيزات الخاصة لتهيئة الأراضي المسقية؛
  • معرض للمنتجات المحلية للمملكة.

وأوضح المنظمون أنه “بالإضافة إلى مشاركة مغربية مهمة من جميع جهات المملكة، ستشارك في هذا الحدث منظمات دولية  “منظمة الأغدية والزراعة للأمم المتحدة” ( الفاو) و وفود من حوالي أربعين دولة من القارات الخمس.

وخلص البلاغ إلى التأكيد أنه قصد “تمكين وفود الدول الأعضاء التي تعذَّر عليها التنقل بسبب “كوفيد-19″، اعتمدت  ANAFIDE نظامَ البث المباشر LIVE والترجمة الفورية الموازية مع إمكانية التفاعل مع الحضور.

مجلة صناعة المغرب (ي.ي.)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.