المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومغرب للتسنيد وسي دي جي كابيتال ينجحون في إقفال الاكتتاب في عملية تسنيد للأصول بقيمة 1.579 مليار درهم

0 489

مجلة صناعة المغرب 

شرع كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومغرب للتسنيد وسي دي جي كابيتال، بتاريخ 14 نونبر 2022، في تأسيس “إف تي إنيرجيا”، وهو صندوق توظيف جماعي للتسنيد مخصص لاقتناء أصول في ملكية المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الكهرباء والمتمثلة في ديون تجارية موجودة أو مستقبلية تجاه العملاء ذوي الحسابات الكبرى.

يتم تمويل هذا الاقتناء من حصيلة إصدار سندات الصندوق المخصصة للمستثمرين المؤهلين بموجب القانون المغربي بقيمة إجمالية قدرها 1579 مليون درهم على مدى ثلاث سنوات بمعدل 3.15٪ بالنسبة لمدة الفائدة الأولى.

وتعد هذه العملية السادسة من نوعها التي يباشرها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الكهرباء والتي يتم توكيلها إلى مغرب للتسنيد بصفتها مؤسسة تدير برنامج التسنيد وسي دي جي كابيتال كوسيط مالي مسؤول عن توظيف سندات الصندوق.

وقد ترأس عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لقاء بهذه المناسبة بمدينة الدار البيضاء بحضور السيد خالد سفير، المدير العام لـصندوق الإيداع والتدبير والسيد حميد التوفيقي، المتصرف والمدير العام لـ سي دي جي كابيتال والسيدة هدى شفيل، المديرة العامة لمغرب للتسنيد.

ستمكّن هذه العملية الجديدة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من تمويل احتياجاته من رأس المال المتداول في ظل الظرفية الراهنة التي تطبعها توترات شديدة في الأسواق العالمية للمواد الأولية المخصصة لإنتاج الكهرباء.

وتتسم هذه العملية الجديدة بعدة مستجدات من حيث هيكلة الصندوق من أجل الاستجابة لتطلعات المستثمرين وكذا المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. نذكر لا سيما منها اعتبار مدة 3 سنوات لصندوق التسنيد وتحديد خصائص السندات المصدرة بشكل يمكن من مراجعة معدل الفائدة كل 3 أشهر مع احترام حد أدنى وذلك للحد من تأثير تقلبات أسعار الفائدة).

وتأتي هذه العملية لتعزز التزام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بمواصلة الجهود، بالرغم من الظرفية الصعبة، من أجل مواجهة التحديات وتحقيق الأهداف المسطرة وبالخصوص تلك المتعلقة بتحسين الأداء على المستوى المالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.