المغرب ثامناً في تصنيف الشركات الناشئة بقيادة النساء بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

0 706

مجلة صناعة المغرب — من الرباط 

احتل المغرب المرتبة الثامنة في تقرير صادر عن “ومضة” يهُمّ الشركات الناشئة بقيادة النساء بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

و حصلت الشركات الناشئة التي تتخذ من المغرب مقرا لها على 21 مليون دولار عبر 19 صفقة، فيما جمعت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا استثمارات بأكثر من 2.82 مليار دولار عبر 639 صفقة خلال العام الماضي، مما يعد رقما قياسيا مقارنة بالأعوام الماضية، وفقاً لتقرير حديث صادر عن “ومضة”.

وبحسب التقرير، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة لا تزال تحافظ على مكانتها كأكثر الدول العربية نشاطاً من حيث حجم الاستثمارات وعدد الصفقات، إذ حصلت الشركات الناشئة التي تتخذ من الإمارات مقرا لها على 1.46 مليار دولار عبر 196 صفقة.

على الرغم من ذلك، لا تزال حصة الشركات الناشئة التي تأسست على يد نساء من إجمالي حجم التمويل الموجه للشركات الناشئة بالمنطقة ضئيلة جداً بالمقارنة بتلك التي أسسها رجال.

إجمالاً، حصلت الشركات الناشئة التي أسستها النساء على 34.6 مليون دولار فقط، ما يعادل 1.2% من الإجمالي الذي تم جمعه عبر 52 صفقة خلال العام الماضي. وحصلت الشركات الناشئة التي أسسها فريقاً من الرجال والنساء 210 ملايين دولار من خلال 61 صفقة، وفقاً لتقرير “ومضة” السنوي للاستثمار الجرئ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومن جانب آخر، حصلت الشركات الناشئة التي أسسها رجال على 91.5% من إجمالي التمويل لعام 2021، ما يعادل 2.87 مليار دولار تم جمعها عبر 526 صفقة، من بينها الجولة الاستثمارية البالغة 415 مليون دولار والتي حصلت عليها شركة كيتوبي للمطابخ السحابية والتي تعد أكبر جولة استثمارية حققتها شركة ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العام الماضي.

تحتل دولة الإمارات المركز الأول من حيث حجم التمويل وعدد الصفقات التي حصلت عليها الشركات الناشئة لمؤسسات نساء، فقد حصلت الشركات الناشئة التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها استثمارات بقيمة 187 مليون دولار عبر 46 صفقة خلال العام الماضي، فيما حلت السعودية في المرتبة الثانية حيث جمعت الشركات الناشئة التي تأسست على يد فريق من الرجال والنساء نحو 14 مليون دولار خلال 9 صفقات. وجاءت مصر في المرتبة الثالثة بإجمالي استثمارات قاربت على 12 مليون دولار عبر 20 صفقة.

المغرب ثامنا في تصنيف الشركات الناشئة بقيادة النساء بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.