التجارة: تعزيز التعاون بين المملكة المغربية وبلدان أمريكا الجنوبية

0 412

مجلة صناعة المغرب 

استقبل رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، اليوم الجمعة بالرباط، روبين أنيبال باسيغالوبي Rubén Anibal Basigalupe ، رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لبلدان أمريكا الجنوبية (الميركوسور) ، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب من 9 إلى 14 يونيو الجاري، رفقة وفد يتألف من أعضاء برلمان هذه المجموعة.

وأفاد بلاغ توصلت مجلة صناعة المغرب، بنسخة منه، أنه هذه الزيارة تندرج في إطار توطيد وتعزيز العلاقات بين المملكة المغربية ومجموعة ميركوسور، وتتوخى أساسا استعراض التقدم الملحوظ الذي سجله المغرب، ولا سيما على مستوى التنمية الاقتصادية.

وعبر الطرفان عن ارتياحهما التام للدينامية التي تشهدها المبادلات التجارة ولنوعية العلاقات التي يحافظ عليها المغرب ومجموعة ميركوسور حتى اليوم، والتي تبعث على التفاؤل بشأن آفاق  تعزيزها على الصعيدين الاقتصادي والصناعي.

وقدم رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، معطيات حول مزايا التنافسية للمغرب، علاوة على مؤهلات وإمكانات المغرب كمنصة إنتاجية وتصديرية نحو سوق يضم أزيد من مليار مستهلك، وذلك بفضل اتفاقياته الخاصة بالتبادل الحر، وخاصة مع الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، والتي تجعل منه مركزاً دولياً متميزاً.

وأكد الوزير، في هذا الصدد، أن المصالح الاقتصادية المشتركة للطرفين، فضلاً عن مؤهلاتهما الاقتصادية، تسمح بكل يُسر لتعاونهما بالانتقال من علاقة تعتمد على المبادلات التجارية أساسا إلى شراكة متعددة القطاعات، وخاصة في القطاع الصناعي. كما دعا إلى تفعيل تعاون ثلاثي بين مجموعة ميركوسور والمغرب وإفريقيا، مع الاستفادة الـمُثلى من كافة المزايا التنافسية للمغرب كبوابة ولوج إلى إفريقيا، في سياق تفعيل منطقة التبادل الحر القارية الأفريقية(ZLECAf).

ومن جهته ، اغتنم روبين أنيبال باسيغالوبي هذه المناسبة للإشادة بـ “الجهود التي يبذلها المغرب على مستويات الأداء الاقتصادي، وأكد التزام مجموعة ميركوسور القوي باستكشاف جميع فرص الشراكة مع المملكة”، خصوصا وأن هذا التجمع يتطلع إلى تعزيز علاقاته التجارية مع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالنظر إلى إمكانات تكامل المصالح.

وعلاوة على ذلك، أكد الطرفان على أهمية تنظيم منتدى للأعمال تيسيراً للتقارب بين دوائر الأعمال لكلا الطرفين، مع البحث عن أوجه التكامل بين الاقتصادين، وخاصة في مجال الصناعة الغذائية والطاقات المتجددة، وهذا على ضوء التحديات الماثلة أمام  هذين القطاعين

وتجدر الإشارة إلى أن المبادلات التجارية بين المغرب ومجموعة ميركوسور قد بلغت قيمتها 4,70 مليار دولار سنة 2022 ( مقابل 3,6  مليار دولار  سنة  2021). وبلغت واردات المغرب من مجموعة ميركوسور 2,53  مليار دولار ، في حين بلغت الصادرات 2,17 مليار دولار. ويظل البرازيل الشريك التجاري الأول للمملكة ضمن هذا التكتل بقيمة    2,97 مليار دولار سنة  2022.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.