الأدوية المضادة للسرطان: شركة كينيفارما KENIPHARMA تضع حجر الأساس لتشييد وحدتها الدوائية بالقنيطرة

0 472

مجلة صناعة المغرب 

أعطت شركة كينيفارما انطلاقة أشغال وحدتها الدوائية بالقنيطرة، أمس الاثنين 17 يوليو 2023، وذلك خلال مراسم ترأسها وزير الصناعة والتجارة رياض مزُّور. وستتولى هذه الوحدة تصنيع الأدوية المضادة للسرطان عن طريق الحقن.

وحسب بلاغ توصلت مجلة صناعة المغرب بنسخة منه، فإن هذه الوحدة التي هي من ثمار بنك المشاريع، في إطار مواكبة الإصلاحات الجارية على مستوى المنظومة الصناعية الصحية الوطنية، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والرامية لتعميم الحماية الاجتماعية. ومن شأن هذا المشروع أن يسمح بتفادي نفاد مخزون الأدوية المضادة للسرطان بالمغرب وتقليص كلفتها، وتطوير تقنيات عالية وأساليب متطورة لإنتاج الدواء، مع تعزيز مكانة المغرب بالقارة كمنتج مرجعي لهذه الأدوية.

 وقال رياض مزُّور بهذه المناسبة قائلا: ” يمثل هذا المشروع الرائد مرحلة مهمة في تطوير الصناعة الدوائية الوطنية التي تعبأت لتقوية السيادة الصحية للمملكة وتعزيز مكانة المغرب كمركز أساسي على الصعيد القاري. وهو يندرج أيضا في سياق دينامية الارتقاء النوعي بالقطاع من خلال إدماج نشاط تكنولوجي بالغ التطور وتحسين الاستفادة من الأدوية المضادة للسرطان”.

ومن المنتظر أن تسمح هذه الوحدة الدوائية، البالغة قيمتها الاستثمارية 120 مليون درهم، بإحداث 250 منصب عمل مباشر.

ويجدر التذكير بأن الوزارة قد أطلقت مؤخرا في إطار بنك المشاريع، 96 بطاقة جديدة للمشاريع، تعرض فيها أبرز الفرص الكفيلة بتسريع السوق الداخلية. 70 في المائة من هذه البطاقات هي مخصصة للصناعة الدوائية وتغطي مجموعة متنوعة من الأنشطة وخاصة ما يتعلق بتطوير الأدوية النباتية الكالينية ومراكز التكافؤ الحيوي والأدوية والأدوية المماثلة حيويا و التكنولوجيا العضوية والمنتجات الطبية. والهدف المتوخى هو تعزيز الإنتاج المحلي الذي يغطي حتى الآن نصف الاحتياجات المحلية من الأدوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.