اتفاقية شراكة بين المركز الجهوي للاستثمار فاس مكناس و”فينيا” تُحفز الاستثمار وتطوير القيمة المضافة المحلية

من خلال هذه الشراكة، تتفق "فينيا" والمركز الجهوي للاستثمار على توحيد جهودهما من أجل تعزيز فرص الاستثمار، وكذلك لتشجيع إنتاج وتطوير القيمة المضافة المحلية.

0 674
اتفقت “فينيا” والمركز الجهوي للاستثمار فاس مكناس على توحيد جهودهما من أجل تعزيز فرص الاستثمار، وكذلك لتشجيع إنتاج وتطوير القيمة المضافة المحلية؛ بموجب اتفاقية شراكة تم توقيعها، الثلاثاء 19 أبريل، لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة
المركز الجهوي للاستثمار فاس مكناس كان ممثَّلاً بمديره العام ياسين التازي، في حين شركة “فينيا FINÉA” التابعة لمجموعة صندوق الايداع والتدبير، مَثّلَها مديرها العام محمد بلمعاشي، وذلك من أجل تعزيز ريادة الأعمال والاستثمار على مستوى جهة فاس مكناس.
ويظل الغرض المتوخى من هذه الاتفاقية، كجزء من خطة تعزيز وتنشيط نسيج ريادة الأعمال الوطني والجهوي، هو “تحديد إطار الشراكة بين فينيا والمركز الجهوي للاستثمار فاس مكناس”، فضلاً عن “تحديد التزامات الطرفَيْن في تنفيذ الإجراءات المتعلقة بتنمية جهة فاس مكناس ومواكبة المستثمرين في الجهة”.
وحسب ما أورده الطرفان في بلاغ مشترك، تتوفر “مجلة صناعة المغرب” على نسخة منه، فإن الاتفاقية تنصُّ على ثلاثة مجالاتٍ للشراكة؛ يتعلق أوّلُها بالمساهمة في جهود التنمية في جهة فاس مكناس وتعزيز ريادة الأعمال والاستثمار. بينما الثاني يدعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى الطلبيات العمومية والاستفادة من حلول التمويل لتنفيذها وتسهيل الوصول إلى المعلومات القانونية، بينما يهم المجال الأخير “التطوير المتبادل للمهارات”.
بموافقة بنك المغرب، فإن Finéa وهي شركة تابعة لـمجموعة  CDG ، تتمثَّل مهمتها الرئيسية في تسهيل وصول الشركات إلى التمويل والمشتريات العامة، من خلال تقديم حلول مصممة خصي اصا ومبتكرة ومكيفة. للقيام بذلك، تجمع “فينيا” بين التمويل والتمويل المشترك وإعادة التمويل، وفقاا لخطة التنمية الاستراتيجية الخاصة بها وتموقعها في الساحة المالية. وتُدير أيضا صندوق الضمان المخصص للطلبيات العمومية والغرض منه هو تسهيل شروط الوصول إلى التمويل لصالح الشركات التي حصلت على صفقات عمومية.
بينما يعدّ المركز الجهوي للاستثمار فاس مكناس، وهو مؤسسة عامة ذات شخصية اعتبارية واستقلال مالي، مسؤولاً عن المساهمة في تنفيذ سياسة الدولة من حيث التنمية والتشجيع والترويج وجذب الاستثمارات. كما تتمثل مهمتُه في “تسهيل ودعم وتطوير الاستثمار في جهة فاس مكناس”.
مجلة صناعة المغرب — يوسف يعكوبي   

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.