اتفاقية إطار تجمع جهود CDG مع صندوق التجهيز الجماعي لتمويل مشاريع ترابية بـ8 مليارات درهم

الشراكة الاستراتيجية تشتمل على 3 مكونات؛ تتعلق بالتمويل المشترك من قبل المؤسستيْن لمشاريع التنمية الترابية، وإعادة تمويل صندوق التجهيز الجماعي من قبل صندوق الإيداع والتدبير، إلى جانب تبادل خبراتهما مع الجماعات الترابية للاستجابة لمتطلباتها.

0 402

اتفاقية-إطار لتنفيذ تمويلات لمشاريع تنمية الجماعات الترابية، بمبلغ 8 مليارات درهم، دعماً لديناميتهم في الاستثمار والنمو، جمَعت صندوق التجهيز الجماعي وصندوق الإيداع والتدبير، تم توقيعها حديثاً بالرباط.

وجاء في بلاغ مشترك صادر عن المؤسستيْن الماليتَيْن، أن هذه الشراكة الاستراتيجية تشتمل على ثلاثة مكونات تكميلية، تتعلق بالتمويل المشترك من قبل المؤسستين لمشاريع التنمية الترابية، وإعادة تمويل صندوق التجهيز الجماعي من قبل صندوق الإيداع والتدبير، إلى جانب تبادل خبراتهما مع الجماعات الترابية للاستجابة، قدر الإمكان، لمتطلباتها.

وأكد أن “الشراكة المذكورة تنبع من الإرادة المشتركة للمؤسستين لإنشاء آليات تمويل، متوازنة ومتكاملة على حد سواء، ويجسد تعبئة صندوق الإيداع والتدبير، في إطار هذا التعاون، لغلاف مالي قدره ثمانية مليارات درهم، مع إمكانية زيادة حجم التمويل بما يتجاوز هذا الحجم الأولي”.

وأضاف أن هذا الغلاف المالي يهدف إلى الاستجابة بشكل فعال لتكثيف الاحتياجات التمويلية للجماعات الترابية، في سياق يتسم بالإسراع في تنفيذ الجهوية المتقدمة، ويتميز بزيادة دينامية الاستثمار على المستوى الترابي.

وفي إطار هذه الشراكة الاستراتيجية بين مؤسستين ماليتَيْن عموميتيْن وطنيتيْن رائدتين، ستُشكل المؤسستان، حسب الحالة وطبيعة المشاريع، تجمُّعاً مؤسساتياً من أجل هيكلة وعرض التمويل المشترك وتقديمه.

ومُهتدِيـاً بضوء مهمته التاريخية وعلاقته بالقطاع المحلي، فإن “صندوق التجهيز الجماعي” (FEC) مسؤولة عن تنسيق جميع الخطوات تجاه الجماعات الترابية، بحكم دورها كمنظم رئيسي ومسؤول قرض.

بالإضافة إلى التمويلات، تغطي هذه الشراكة أيضا تبادل الخبرات المحددة والمتخصصة للمؤسستين فيما يتعلق بالتنمية الإقليمية، ومعرفتهما العميقة بالواقع المحلي، بهدف تعزيز إجراءات المرافقة والمساعدة التقنية لصالح الجماعات الترابية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشراكة تعد “جزءاً من ترسيخ نجاح عمليات التمويل الدولية، التي يقوم بها صندوق التجهيز الجماعي كجزء من استراتيجيته لتنويع الموارد واستدامتها”. كما تستجيب، في الآن ذاته، للاستراتيجية الجديدة لـصندوق الإيداع والتدبير لتسجيل تدخلها بطريقة تكميلية وإضافية لإجراءات المُرافَقة للأقاليم، سواء من حيث التمويل المشترك أو عروض الخبرة.

 مجلة صناعة المغرب — متابعة
 يوسف يعكوبي  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.