إجراءات جزرية تطال بعض وكالات الأسفار السياحية بعد تسجيل تجاوزات في عمرة رمضان 2022

تمت معالجة مجموعة من الشكايات المقدمة ضد عدد من وكالات الأسفار من طرف أعضاء اللجنة التقنية الاستشارية لوكالات الأسفار التي عقدت اجتماعات بتاريخ 08 مارس و22 أبريل و05 مايو 2022.

0 864

في إطار الإجراءات التي تقوم بها وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بتعاون مع الفدرالية الوطنية للجمعيات الجهوية لوكالات الأسفار المغربية من أجل تأطير النشاط السياحي ومراقبة جودة الخدمات، تمت معالجة مجموعة من الشكايات المقدمة ضد عدد من وكالات الأسفار من طرف أعضاء اللجنة التقنية الاستشارية لوكالات الأسفار التي عقدت اجتماعات بتاريخ 08 مارس و22 أبريل و05 مايو 2022.

وأفاد بلاغ صحفي لوزارة السياحة، صادر في هذا الصدد، توصلت مجلة صناعة المغرب بنسخة منه، أنه “بَعد دراسة هذه الشكايات من طرف أعضاء اللجنة التقنية الاستشارية لوكالات الأسفار التي تضم في عضويتها مُمثلِيـن عن الفدرالية الوطنية للجمعيات الجهوية لوكالات الأسفار المغربية، قررت اللجنة العقوبات التالية:

  • السحب النهائي لرخصة وكيل أسفار لوكالتين وهُما: “الأصيل” «Al Assil» الكائنة بالدار البيضاء والتي هي المعنية بالأحداث الأخيرة التي عرفتها بعض المطارات أثناء مغادرة عدد من المعتمرين لأداء مناسك عمرة رمضان 2022. و“كليك هوليداي «Clic-Holidays» الكائنة بتطوان.
  • السحب المؤقت لمدة 03 أشهر لرخصة وكيل أسفار لوكالتين وهما: “أسفار العمارية كم ” «Asfar Al Omariacom » الكائنة بالصخيرات، “كود فلاي” «Good Fly» الكائنة بسلا.

  كما قررت اللجنة توجيه إنذارا لسبعة وكالات أسفار مع منح أجل شهر واحد من أجل تسوية النزاع لوكالتين اثنتين، ومنح أجل 15 يوما من أجل تسوية النزاع لوكالة واحدة؛ تحت طائلة السحب النهائي في حالة تكرار المخالفة بالنسبة لأربع وكالات.

وتجدر الإشارة أن هذه الوكالات لم تعد مؤهلة لتقديم طلب الحصول على العلامة التي تخول لها تنظيم عملية الحج خلال 03 سنوات المقبلة.

على ضوء ما سبق ولمنع وقوع أحداث مماثلة، فإن “زبناء وكالات الأسفار مطالبون بالاطلاع على العقود الموقعة مع وكالات الأسفار والتي توضح الخدمات المقدمة والأسعار المطبقة وكذا طرق تحقيقها وشروط فسخِها”، يعلن البلاغ.

من جهة أخرى، يخلُص المصدر ذاته إلى أنه “ونظراً لاستئناف النشاط السياحي، فإنه يتعيّن على وكالات الأسفار المغربية فتح مقراتها لزبنائها، بشكل دائم، خلال ساعات العمل وفقا لقانون تنظيم وكالات الأسفار”.

مجلة صناعة المغرب — متابعة 
يوسف يعكوبي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.