“أكاديمية العلوم والتقنيات” تحتفل بالذكرى 16 لإنشائها.. وآيت الطالب: السيادة الصحية أولوية ملكية

على مدى ثلاثة أيام، عقدت أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، سلسلة محاضرات حول موضوع « دور البحث العلمي البيوطبي والتطور التكنولوجي في مواجهة الأوبئة » يؤطرها أطباء وأساتذة باحثون

0 418

دعا وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، إلى إيلاء السيادة الصحية أهمية كبرى ووضعها ضمن أولويات السياسات العامة للمملكة. جاء ذلك خلال محاضرة حول موضوع « السيادة الصحية » ألقاها الوزير أول أمس الأربعاء بالرباط، في رحاب أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، بمناسبة احتفال هذه الأخيرة بالذكرى 16 لإنشائها.

في هذا الصدد، استعرض الوزير تجربة المغرب في التصدي لجائحة كورونا، مبرزاً أن ملاءمة المنظومة الصحية مع باقي المنظومات، ساهم في خلق نوع من التوازن في تدبير الأزمة الصحية، مستشهدا في هذا السياق بدول عانت الأمرين رغم توفرها على إمكانيات اقتصادية كبيرة.

وعلى صعيد متصل، ذكّر الوزير بالصعوبات التي تواجه المنظومة الصحية ببلادنا، والمتعلقة أساسا بالتحديات المرتبطة بصعوبة تنفيذ السياسات العمومية في مجال التنمية المستدامة، وأخرى مرتبطة بالأمراض الجديدة والمخاطر المتعلقة بالكوارث الطبيعية والأنشطة البشرية الضارة ومن ضمنها التهديدات البيولوجية والإشعاعية والكميائية والنووية، والمشاكل التي يسببها الإحتباس الحراري والمخاطر المرتبطة بالتطور التكنولوجي والطبي.

كما أبرز آيت الطالب المشاكل الأخرى ذات الصلة بالخصاص في الموارد البشرية الصحية وعدم جاذبية المهن الطبية وتباين العرض الصحي وتوفير الأطقم الطبية على مستوى الأقاليم، داعيا في هذا الصدد الى مراجعة نظام التكوين الأساسي والمهني المتعلق بالمهن الصحية ،واعتماد وضع خاص للخدمة العامة في القطاع الصحي.

وشدد على ضرورة تحفيز الأطقم الطبية وانفتاح القطاع الصحي على الإستثمار الخاص والاعتماد على المهارات الأجنبية، وإضفاء طابع جهوي على تدبير الموارد البشرية، بالإضافة الى ضمان استدامة ومرونة المؤسسات الصحية ومرافقها في مواجهة تغير المناخ والكوارث الطبيعية.

وأشار إلى أن الاحتفال بالذكرى السنوية لإنشاء الأكاديمية يشكل فرصة للتوقف عند حصيلة العمل والمنجزات، وطرح التحديات التي تواجه عمل الأكاديمية، مضيفا ان المؤسسة لم تتوقف عن دعم المشاريع البحثية وأطروحات الدكتوراه، وتقديم منح الإمتياز لفائدة المشاريع العلمية الرائدة والمبتكرة.

وتنظم أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، على مدى ثلاثة أيام، سلسلة محاضرات حول موضوع « دور البحث العلمي البيوطبي والتطور التكنولوجي في مواجهة الأوبئة » يؤطرها أطباء وأساتذة باحثون وذلك احتفاء بالذكرى الـ16 لإنشائها.

مجلة صناعة المغرب — متابعة 
ي.ي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.