أسعار المواد الغذائية تنخفض في العيون بعد ارتفاعها في الأشهر الماضية

0 195

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة العيون، على مستوى أسعار المواد الغذائية، خلال شهر نونبر 2023، انخفاضا بنسبة 0.8 في المئة مقارنة مع شهر أكتوبر الماضي.

وبذلك، انخفضت أسعار  المواد الغذائية “المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية” بنسبة 1.9 في المئة بين شهري أكتوبر ونونبر 2023.

وأوضحت النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بالعيون، أن هذا الانخفاض نتج عن الانخفاض المشترك في الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 1.8 في المئة، ومؤشر المواد غير الغذائية بنسبة 0.1 في المئة.

وعلى مستوى المواد الغذائية، انخفضت أسعار الفواكه بنسبة 19.4 في المئة، والخبز والحبوب بنسبة 0.2 في المئة. بينما ارتفعت أسعار الخضروات بنسبة 3.5 في المئة، واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 2.2 في المئة، والزيوت والدهون بنسبة 0.8 في المئة، والمياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصائر الفاكهة والخضروات بنسبة 0.6 في المئة، والحليب والجبن والبيض بنسبة 0.2 في المئة، والقهوة والشاي والكاكاو بنسبة 0.1 في المئة.

الأهمية الاقتصادية:

ويأتي هذا الانخفاض في أسعار المواد الغذائية بعد ارتفاعها في الأشهر الماضية، حيث ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 9.9 في المئة في شهر نونبر 2023 مقارنة بنفس الشهر من السنة الماضية.

ويرجع هذا الانخفاض إلى عدة عوامل، منها:

  • انخفاض أسعار المواد الخام، خاصة أسعار الزيوت النباتية والفواكه.
  • انخفاض الطلب على المواد الغذائية بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.

يمثل انخفاض أسعار المواد الغذائية أخبارا إيجابية للمواطنين، حيث سيساهم في خفض التكاليف المعيشة وتحسين القدرة الشرائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.