الذكاء الاصطناعي.. الكشف عن تقنية تقرأ مشاعر الوجوه

0 329

في تطور علمي ملفت،  يتعلق بالذكاء الاصطناعي، قام باحثون في مركز علوم الحاسوب بجامعة بازل في سويسرا بكشف النقاب عن منظومة تشفير فريدة تستند إلى التعابير الوجهية لتحديد الانفعالات البشرية الأساسية. تم تطوير منظومة فريدة من نوعها باستخدام التعلم الآلي للتعرف على ست حالات انفعالية رئيسية، بما في ذلك السعادة، والدهشة، والغضب، والاشمئزاز، والحزن، والخوف، باستخدام أكثر من 30 ألف صورة لتعابير الوجه.

وقام الباحثون بتحليل مقاطع فيديو من جلسات علاج نفسي باستعانة الذكاء الاصطناعي، لمجموعة من المرضى يعانون من اضطرابات نفسية. أظهرت النتائج أن المنظومة الجديدة، التي أطلقوا عليها اسم “إيكمان”، تمكنت من تحليل تعابير الوجه بدقة عالية وفي وقت قياسي.

التقنية الجديدة تعتمد على مجموعة ضخمة من الصور لتعابير الوجه، مما يمكنها من تحليل تعابير الوجه لقياس الانفعالات بشكل موثوق، ويمكن الاعتماد عليها كأداة فعالة للبحث والعلاج.

وقد أكد الباحثون أن “إيكمان” قد نجحت في مقارنة نتائجها مع تحليلات ثلاثة أطباء، وكانت النتائج متفقة بشكل ملحوظ، وحتى استطاعت تحديد تعابير الوجه التي لم ينتبه الأطباء إليها.

يعتبر هذا التقدم في مجال تحليل الانفعالات البشرية خطوة مهمة نحو فهم أعمق للحالة العقلية للأفراد وتقديم العلاج الفعال.

وقال مارتن ستيبان أخصائي علم النفس بالجامعة إن منظومة “إيكمان”، التي تم ابتكارها في سبعينات القرن الماضي، “منتشرة للغاية، وتعد من المعايير القياسية في مجال أبحاث الانفعالات النفسية، غير أن تحليل وتفسير تعابير الوجه تستهلك قدرا كبيرا من الوقت، مما يجعل عددا كبيرا من الأخصائيين لا يعتمدون عليها، ويتجهون إلى وسائل أخرى لقياس الانفعالات مثل الذبذبات الكهربائية على الجلد، في محاولة لفهم التغيرات الانفعالية التي تطرأ على المرضى أثناء جلسات وأبحاث العلاج النفسي”.

وأوضح ستيبان أنه تمت تغذية المنظومة الجديدة بأكثر من 950 ساعة من تسجيلات الفيديو، التي تخص مرضى نفسانيين، مؤكدا أن نتائج التجربة كانت “مدهشة”، حيث اتفقت نتائج التحليلات التي توصلت إليها المنظومة مع النتائج التي خلص إليها ثلاثة أطباء، بل واستطاعت المنظومة رصد تعابير وجه معينة ظهرت خلال أجزاء من الثانية دون أن يلتفت إليها الأطباء، مثل ابتسامة عابرة أو إيماءة تعبر عن الاشمئزاز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.