مساهِماً في تنزيل النموذج التنموي.. CGEM يقدّم مقترحاته في ‘كتاب أبيض’ بـ 10 أولويات

يتضمن 10 أولويات للعمل عليها بشكل مشترك مع الحكومة ومختلف الفاعلين

0 173

تماشياً مع توصيات التقرير العام للجنة النموذج التنموي، المرفوع إلى نظَر الملك محمد السادس، شهر ماي الماضي، أصدر الاتحاد العام لمقاولات المغرب CGEM في هذا الصدد “الكتاب الأبيض”؛ وهو عبارة عن مجهود جماعي لقِواه الفاعلة التي “حرصت على تعبئة كافة جهودها من أجل التعبير عن موقف وأولويات القطاع الخاص حول مختلف القضايا التي تم تفصيلها في تقرير النموذج”.

وجرى الكشف، اليوم 15 أكتوبر 2021 بالدار البيضاء، عن هذا الكتاب الأبيض الذي تضمّن 10 أولويات تفاعلاً مع “دعوة لجنة النموذج التنموي الجديد جميع الجهات الفاعلة للانخراط وبلورة استراتيجيته للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.  إنّ “رؤية الاتحاد العام لمقاولات المغرب تتطابق بشكل كبير مع توصيات اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي”، كما جاء ذلك على لسان رئيس الاتحاد، شكيب لعلج، خلال ندوة تقديم هذا الكتاب إلى وسائل الإعلام والرأي العام.

بدوره، أبرز مهدي التازي النائب العام لرئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب ، أن الاتحاد يتطلع ، من خلال هذا الكتاب ، إلى تجسيد توصيات اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي ، مع المساهمة في تنزيله ، وذلك باعتبار الاتحاد “قوة اقتراحية ” ، وكذا المشاركة في الأوراش المهيكلة والقطاعية .

فيما يتعلق بالمبادئ المنهجية المتّبعة من أجل أنجاز هذا الكتاب الأبيض، أوضح التازي أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب أنشأ  لجنة للمساهمة في تنزيل التقرير المتعلق النموذج التنموي الجديد، علاوة على تنسيق مختلف الجهود، وتعبئة الفيدراليات المهنية، واللجان والمناطق من أجل المساهمة في هذه المقالات.

وأشار إلى أن الاتحاد أنشأ أيضا لجنة للقراءة مكوَّنة من 7 أشخاص؛ عَمِلت على تطوير محتويات المقالات.

ومن خلال هذا الكتاب الأبيض، يقترح الاتحاد تدابير ملموسة، تخص جميع مكونات القطاع الخاص، لتنفيذ مضامين هذا النموذج الجديد”، يوضح بيان صحفي صادر عن CGEM (تتوفر مجلة صناعة المغرب على نسخة منه).

بلاغ اتحاد “الباطرونا المغربية” أضاف أنه تمَّت “بلورة هذا المجهود الجماعي في كتاب أبيض يضم 34 مقالاً”. في حين يظل الهدف من هذا الكتاب هو “إيصال أولويات القطاع الخاص من أجل تنفيذ النموذج التنموي بكل كفاءة ونجاح”.

وفي الوقت الذي يقترح فيه النموذج التنموي الجديد أربعة محاور استراتيجية للتغيير؛ تتعلق بالاقتصاد، الرأسمال البشري، الاندماج، والروابط الاجتماعية؛ حاول الاتحاد العام لمقاولات المغرب – بصفته صوت القطاع الخاص-، قد ” رَكّز ضمن كتابه الأبيض بشكل خاص على القضايا التي تهم المقاولات أو تؤثر على قدرتها على المساهمة في النموذج التنموي الجديد”.

ولقد “سلّط المساهمون الضوء على رؤيتهم المشتركة بخصوص رافعات التغيير والمشاريع التحويلية العَرَضية من أجل اقتصاد مستقبلي منتج، وكذا التدابير الرئيسية الموصى بها لبعض القطاعات”، يؤكد المصدر ذاته.

https://industries.ma/livre-blanc-les-10-priorites-de-la-cgem/

وخلُص بلاغ اتحاد مقاولات المغرب إلى أن معالجة كل موضوع يجب أن تتم في ضوء التحديات الخاصة به، فقد انبثقت عن هذا العمل 10 أولويات هامة، تكمن بوضوح أو ضمنيا كنقط مشتركة توجه مختلف التوجهات المذكورة في هذا الكتاب الأبيض. وتمثل هذه الأولويات العشر المفصلة أدناه، خارطة طريق واقعية، طموحة، وذات أثر على المدى القصير والمتوسط، في استمرارية تامة مع النموذج التنموي الجديد. (حيث من شأنها أن تمكن من إطلاق الطاقات الإنتاجية لأمتنا، وخلق فرص جديدة وإطلاق الدينامية التي يسعى إليها هذا النموذج).

جديرٌ بالإشارة أن الاتحاد، على لسان رئيسه، قد “أكَّدَ طموحه للمساهمة في التنفيذ السريع للأولويات العشر التي تمضنها الكتاب الأبيض بالتعاون مع الحكومة وجميع القوى الفاعلة بالمملكة“.

مجلة صناعة المغرب / يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.