في يَومهنّ العالمي.. دراسة ترصد ضُعف نسبة النساء ضمن مجموع مُسَيّري المقاولات بالمغرب

يُمثّلن فقط 16% ؛ بينما من المرتقب أن يتمَّ إصدار الدراسة الكاملة للمرصد حول روح المقاولة النسوية والنساء مسيرات المقاولات بالمغرب، وتضم مؤشرات أكثر، خصوصا توزيع النساء رئيسات المقاولات حسب قطاع الأنشطة، وحجم المقاولة، وشكلها القانوني والجهة، وكذا حصة التشغيل في المقاولات التي تُديرها النساء.

0 808

كشف المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة أن النساء يمثلن 16,2 بالمائة من مُسَيّري المقاولات في المغرب.

وأوضح بلاغ للمرصد ‘OTPME’، بخصوص أولى نتائج دراسته حول النساء المقاوِلات ومُسَيِّرات المقاولات في المغرب، أن “16,2 بالمائة من مسيري المقاولات (الأشخاص الذاتيين النشيطين، والأشخاص المعنويين النشيطين، والمقاولين الذاتيين) بالمغرب هُنّ نساء”.

وفي التفاصيل، أضاف المرصد أن 14,6 بالمائة من مقاولات الأشخاص المعنويين النشيطين تقودها نساء، وأن 16,3 بالمائة من مقاولات الأشخاص الذاتيين النشيطين تعود إلى نساء، وأن 25,5 بالمائة من المقاولين الذاتيين النشيطين هن نساء.

 

وأوضح البلاغ أن إنجاز هذه الدراسة تم بناء على معطيات شاملة، مما يجعلها الأولى من نوعها في المغرب، مبرزاً أن “قاعدة البيانات المستعمَلة تضم 567.041 مقاولة تعود لأشخاص معنويين وأشخاص ذاتيين نشيطين، بالإضافة إلى أزيد من 49.160 مقاولا ذاتيا نشيطا”.

ولتجاوز عائق غياب معطيات على أساس النوع في قواعد البيانات الخاصة بالإدارات والهيئات العمومية المغربية، اعتمد المرصد على قاعدة الأسماء الشخصية للمسيرين والمقاولين عند البحث عنهم في قواعد البيانات التي تلقاها من شركائه (المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية والمديرية العامة للضرائب).

كما قام المرصد، يشير البلاغ، بتطوير وتطبيق خوارزميات تتيح التكهن بالنوع من خلال معجم يضم الأسماء الشخصية ذات الأصل العربي، مع الحرص على المعالجة اليدوية للأسماء الشخصية التي لم تحددها الخوارزمية.

ومن المرتقب أن يتمَّ إصدار الدراسة الكاملة للمرصد حول روح المقاولة النسوية والنساء مسيرات المقاولات بالمغرب، تضم مؤشرات أكثر، خصوصا توزيع النساء رئيسات المقاولات حسب قطاع الأنشطة، وحجم المقاولة، وشكلها القانوني والجهة، وكذا حصة التشغيل في المقاولات التي تديرها النساء.

يذكر بأنه حسب البنك الدولي، بلغت حصة النساء المسيرات والمقاولات في المغرب 16,1 بالمائة سنة 2019، وهو معدل منخفض مقارنة بالمتوسط الدولي (43,2 بالمائة في 2019) والمتوسط بإفريقيا جنوب الصحراء (56 بالمائة)، مع الإشارة إلى أن هذه الأرقام تمت بناء على استقصاءات أجريت على عينة محدودة وربما تضم القطاع غير المهيكل، في حين أن دراسة المرصد تمت على أساس معطيات شبه كاملة.

مجلة صناعة المغرب – متابعة 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.