“فيتش سوليوشنز” تعدل توقعات نمو الاقتصاد المغربي بسبب “أوميكرون”

0 79

دفع ظهور متحور ” أوميكرون”، شركة الاستشارات الاقتصادية العالمية “فيتش سوليوشنز” إلى تعديل توقعاتها الاقتصادية بخصوص نمو الاقتصاد المغربي.

وفي هذا الصدد. توقعت الشركة في ورقة، صدرت، مؤخراً، وتتوفر مجلة ” صناعة المغرب” على نسخة منها، أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي للمغرب إلى 3.2٪، مقارنة بالتوقعات الأولية عند 3.4٪.

كما توقعت ” فيتش سوليوشنز”، كذلك تباطؤا  في النمو الاقتصادي هذا العام بسبب تأثير انتشار متحور أوميكرون في الداخل والخارج”، مبرزة أن ” الإجراءات الوقائية الاحترازية المغربية تعتبر من بين أشد الإجراءات صرامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وقد أتاحت احتواء الموجة الحالية من الوباءالمستجد”.

وأبرزت شركة الاستشارات العالمية أن ” هذا الأمر سيضر بثقة المستهلك الضعيفة   مع عواقب سلبية على الإنفاق، مما سيؤدي إلى انتعاش أضعف من المتوقع في صناعة السياحة، التي تمثل حوالي 15٪ من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب.

وأضاف ذات المصدر ،  أن ” السلطات المغربية  لن تمدد القيود الاحترازية، بالنظر إلى النتائج الناجحة نسبيًا في تقدم عملية التلقيح الوطنية (إلى حدود 7 يناير 2022، تم تلقيح أكثر من 66٪ من السكان)”، مؤكدا أنه “بمجرد أن يرفع المغرب القيود، سيستغرق الأمر بعض الوقت حتى يعود النشاط الاقتصادي، بما في ذلك القطاع السياحي إلى طبيعته، وهو ما يفسر تراجع نسبة نمو الاقتصاد”.

مجلة صناعة المغرب 
— من الرباط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.