طلب مشاريع لإنجاز وحدات صناعية في المنطقة الصناعية عين الشكاك بإقليم صفرو

0 1٬101

أعلن المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس – مكناس عن طلب مشاريع جديد لإنجاز وحدات صناعية على مستوى المنطقة الصناعية عين الشكاك بإقليم صفرو، وهو المشروع الذي يحمل آفاقاً واعدة لتعزيز الصناعة في المنطقة وخلق فرص عمل جديدة.

وحسب بنود طلب المشاريع الذي أعلن عنه المركز الجهوي للاستثمار، فإن هذه القطع الأرضية مخصصة لإنشاء وحدات صناعية في المنطقة الصناعية الخاصة بالجلد على مساحات تتراوح بين 1,309 متر مربع و 16,006 متر مربع، وكذلك في المنطقة الصناعية العامة بمساحات تتراوح بين 1,348 متر مربع و 6,126 متر مربع. وتشمل هذه الأراضي القطع الأخيرة المتاحة ضمن منطقة التسريع الصناعي الجديدة، التي يخصص جزء كبير منها للصناعات الجلدية الملوثة.

أهداف المشروع

يهدف المشروع إلى خلق فرص عمل على صعيد جهة فاس – مكناس، التي تعاني من نسبة بطالة تفوق المعدل الوطني. كما يسعى إلى سد النقص المسجل في المناطق الصناعية المهيكلة، التي تكون جاذبة اقتصادياً ومسؤولة بيئياً. ويأتي المشروع على مساحة 81 هكتاراً، منها 50 هكتاراً مخصصة لأنشطة صناعة الجلد (الدباغة والأحذية والجلود) و31 هكتاراً للصناعات الأخرى. ومن المتوقع أن يساهم المشروع في إحداث قطب صناعي جهوي يوفر 7600 منصب عمل مباشر.

هيكلة المنطقة الصناعية

على مساحة 81 هكتاراً، يتضمن المشروع 239 قطعة أرضية، منها 154 قطعة مخصصة لصناعة الجلد، بينما تُخصص 62 قطعة أرضية المتبقية للأنشطة العامة. ويهدف هذا التوزيع إلى تلبية احتياجات الصناعات المختلفة وتعزيز التنوع الصناعي في المنطقة.

تعزيز تنافسية الصناعة الجهوية

بحسب وزارة الصناعة، من شأن المنطقة الصناعية عين الشكاك أن تعزز تنافسية سلاسل القيمة في جهة فاس – مكناس، من خلال إعادة تنشيط النسيج الصناعي الجهوي، وخاصة صناعة الجلد، وضمان تطابقها مع المعايير الدولية. ويُتوقع أن يكون لهذا المشروع تأثير إيجابي على الاقتصاد المحلي من خلال جذب استثمارات جديدة وزيادة الإنتاجية في الصناعات القائمة.

تطلعات مستقبلية

يعد هذا المشروع خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة في جهة فاس – مكناس، وتوفير بيئة صناعية حديثة ومتطورة تسهم في خلق فرص عمل وتحقيق نمو اقتصادي شامل. ومع بدء تنفيذ هذه المشاريع، ستشهد المنطقة تطوراً ملحوظاً في البنية التحتية الصناعية، مما سيساهم في تحسين جودة الحياة لسكان المنطقة وتعزيز مكانتها الاقتصادية على المستوى الوطني.

يأتي هذا الإعلان ليؤكد التزام المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس – مكناس بدعم التنمية الاقتصادية والصناعية في المنطقة، وتعزيز فرص الاستثمار وخلق بيئة ملائمة لنمو الصناعات المختلفة، بما يضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحسين مستوى المعيشة في الجهة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.