صحيفة “الأهرام” المصرية: الملك قاد تحولات عميقة وهيكلية شملت مختلف مناحي الحياة

0 153

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي 

بمناسبة ذكرى 23 عاما على تقلد الملك محمد السادس، عرش أجداده، تطرقت جريدة “الأهرام ” المصرية، لعدد من المشاريع والإنجازات التي حققتها المملكة المغربية أحدثت تحولات عميقة وهيكلية شملت مختلف مناحي الحياة الاقتصادية، والاجتماعية والدينية والحقوقية في المغرب.

وأفادت صحيفة “الأهرام”،  في مقال بعنوان “عيد العرش: مسيرة إصلاح وتغيير”، أن الملك محمد السادس نهج على مدار 23 عاما خطط شاملة ومشاريع كبرى تهدف للتطوير، باعتبار أن جميع الإصلاحات السياسية التي باشرها تهدف إلى دعم المسلسل الديمقراطي وبناء دولة القانون والحداثة وتعزيز حقوق الإنسان.

وجاء في المقال ذاته: “استطاع بفضل رؤية ملك البلاد، أن ينال احترام المجتمع الدولي بفضل سياسته الخارجية المتوازنة والمبنية على الدفاع عن القضايا والمصالح الوطنية، وعلى نهج التعاون والتضامن، والمساهمة في حل النزاعات وتحقيق السلم والأمن الدوليين”.

ونوهت الصحيفة بالاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، موضحة أنه “المسار نفسه الذي سارت فيه ألمانيا التي اعترفت بأن الحكم الذاتي مقترح ذو مصداقية، وأيضا إسبانيا التي أيدت المبادرة المغربىة للحكم الذاتي باعتبارها مبادرة قوية من شأنها أن تمنح لسكان الصحراء إمكانية تسيير شؤنهم بأنفسهم، ومدهم بالموارد والاختصاصات اللازمة”.

وفي ذات السياق أبرز المقال أن المغرب استطاع كسب المزيد من الدعم الدولي بحيث باتت قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تتماشى بشكل أكبر مع التوجهات المغربية المطالبة بإيجاد حل سياسىي توافقي لهذه القضية المفتعلة .

وأشارت كاتبة المقال إن مرحلة صاحب الجلالة الملك محمد السادس على المستوى الإقتصادي: “تميزت بقيادة العديد من المشاريع الكبرى منها ما هو مرتبط بمشاريع البنى التحتية (الطرق، المواني، المطارات، القطار فائق السرعة وغيرها)، أو برامج النهوض بقطاعات استراتيجية كالفلاحة والصناعة والطاقات البديلة”،

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.