شراكة مع مرجان هولدينغ لتنمية التزود لدى الصناع المحليين للنسيج والصناعات الغذائية

0 28

تم توقيع اتفاقيتي شراكة، يوم الأربعاء 7 أبريل 2021، من طرف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، والرئيس المديرالعام لمرجان هولدينغ، أيوب الأزمي، ورئيس الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، محمد بوبوح، ورئيس الفدرالية الوطنية للصناعة الغذائية، عبد المنعم العلج.

وتندرج هذه الشراكة، التي تتوخى تنمية تزوُّد مرجان هولدينغ لدى الصناع المحليين للنسيج والصناعات الغذائية، في سياق أولويات مخطط الإنعاش الصناعي الذي يتم تفعيله، طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وصرح العلمي في هذ الشأن بأن” تنمية التزوُّد لدى الصناع المحليين تستجيب للرؤية الملكية الرامية إلى إنعاش القطاعات الإنتاجية وتعزيز قدرتها على الاستثمار وإحداث مناصب العمل”، مؤكدا أن طلبات الآمرين بالأعمال الخواص. لاسيما طلبات  المساحات التجارية الكبرى و المتوسطة، يمكن أن تضطلع بدور المحفِّز على مستوى تنمية التزوُّد المحلي، وتنويع عرض المنتوجات وارتقائها النوعي، بشكل يستجيب لمعايير الجودة والثمن التي يطلبها المستهلك المغربي.

وبموجب الاتفاقية المتعلقة بالتزود المحلي لدى صُّناع النسيج، سيُلائم مرجان هولدينغ سياسته الشرائيةلتطوير ومواكبة الصناع المحليين، وسيضع رهن إشارتهم الوسائل اللوجستيكية لضمان تواجد منتوجاتهم بمجموع الأسواق التجارية الكبرى. وسيقوم مرجان هولدينغ أيضا، بالنسبة لعرضه المستدام، بإعداد مخطط سنوي لتنمية التزود المحلي لدى الصناع المحليين لقطاع النسيج، مع المواصفات التقنية المطلوبة والكميات المستهدفة بحسب المنتوج. أما بالنسبة لعرضه الموسمي، فسيعمل مرجان هولدينغ مع الصناع المحليين على تطوير المجموعات (ربيع- صيف و خريف-شتاء) التي تستجيب لاحتياجات السوق المغربي.

وصرح أيوب الأزمي، الرئيس المدير العام لمرجان هولدينغ بأن “مراسم التوقيع هذه تعكس مدى التعهد التام لمرجان هولدينغ – كفاعل مغربي مُتجذّر في منظومته الصناعية الوطنية – بأن يضطلع بدوره الريادي من خلال الإسهام بأفضل طريقة ممكنة في تطوير النسيج الاقتصادي المغربي، سواء على مستوى صناعة النسيج أو الصناعات الغذائية. ويعتبر هذا جزءا من مهمتنا وطموحنا… لأن هذا يعتبر جزءا من هويتنا”.

وأضاف المتحدث ذاته: “إننا محظوظون في المغرب لتوفرنا على صناعات قادرة على الأداء الجيد. ومن خلال العمل في تآزر مع صُنّاعنا فإننا نبرهن في معظم الأوقات على أنّنا نُحسن القيام سَويّاً بأشياء رائعة”.

وفي ما يتعلق بالصناعة الغذائية مثلا، يشير المصدر ذاته إلى أن “حصة السوق بالنسبة للتزود المحلي من منتجات العلامات التجارية للموزعين كانت تمثل 65 في المائة سنة 2020″، مضيفا: “نحن نتطلع إلى بلوغ نسبة 80 في المائة من رقم معاملاتنا سنة 2024، وبالنسبة للنسيج، فنحن نودّ رفع مستوى تزودنا بالمغرب من 25 في المائة إلى 75 في المائة، بحلول سنة 2024”.

وورد ضمن بلاغ مشترك أنه “لترجمة هذه الاتفاقية على أرض الواقع فقد تم، بهذه المناسبة، توقيع دفعة أولى تتألف من 31 اتفاقية للتزوُّد المحلي، تبلغ قيمتها 173 مليون درهم”.

وفي إطار اتفاقية الشراكة، يضيف المصدر ذاته، “تتعهد الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة بالترويج للمخطط السنوي لتنمية التزود المحلي لمرجان هولدينغ، لدى الصُّناع المحليين، مع المواصفات التقنية المطلوبة والكميات المستهدفة حسب المنتوج، فضلا عن تحديد فاعلي مختلف تخصصات القطاع الذين بوسعهم الاستجابة لاحتياجات مرجان هولدينغ؛ كما يتعين عليها أيضا البحث، لدى الصناع المحليين، عن فروع جديدة للمنسوجات لاقتراحها على مرجان هولدينغ، بغية إغناء تزوده المحلي وضمان التتبع الشامل لتنفيذ الشراكة بين الصناع المحليين ومرجان هولدينغ”.

أما في ما يخص الاتفاقية المتعلقة بالتزود المحلي لدى صُنّاع قطاع الصناعات الغذائية، فقد أكد البلاغ أن مرجان هولدينغ سيعمل على تحفيز علامة “صُنِعَ في المغرب”، وسيُطلِع الصُّناع المحليين على احتياجاته (الكمية، دفتر التحملات، برنامج التسليم…).

من جانبها، تلتزم الفدرالية الوطنية للصناعة الغذائية بإعداد قائمة للمقاولات الصناعية للقطاع، حسب المنتج، التي يمكن أن تستجيب لطلبات عروض مرجان هولدينغ، وذلك بالتشاور مع الوزارة؛ مع تحيين هذه القائمة وإرسالها بشكل منتظم للشريكين.

وستعمل الفدرالية أيضا، حسب البلاغ، على إعداد برنامج تواصلي وتحسيسي لدى مقاولات القطاع حتى تنخرط في تحقيق هدف هذه الاتفاقية، وحثّ المقاولات على بذل الجهود الكفيلة باحترام دفتر تحملات مرجان هولدينغ، من خلال تقديم عرض متنوع ومناسب من حيث الجودة والثمن.

وذكر البلاغ بأن الوزارة ستسهر على تنفيذ هذا المخطط التنموي الخاص بتزوُّد مرجان هولدينغ لدى الصناع المحليين المعنيين، وبالخصوص من خلال توفير المواكبة اللازمة لدعم استثماراتهم، التي تستهدف تعزيز وتحديث قدرتهم الإنتاجية، وستعمل أيضا على تيسير عمليات البحث لمرجان هولدينغ واتصاله بكل من الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، والفدرالية الوطنية للصناعة الغذائية، والصناع المحليين لقطاعي النسيج والصناعات الغذائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.