حاملو مشاريع ومقاولات ناشئة صناعية تستفيد من ورشات “العصبة المقاولاتية” بطنجة

عرفت التظاهرة - التي حظيَت بشراكة إعلامية مع مجلة صناعة المغرب  Industrie Du Maroc Magazine - عدة ورشات حضورية لفائدة الشباب

0 473

في فعاليةٍ هي الأولى من نوعها، عاشت مدينة طنجة، نهاية الأسبوع الماضي، تجربة “العصبة المقاولاتية” التي شارك فيها أزيد 20 جمعية طلابية وشبابية حيث استفاد منها ما يزيد عن 150 شاب وشابة، من حاملي مشاريع ومقاولات ناشئة (أغلبها ينشَط في المجال الصناعي بالجهة) كما شاركت عدة مؤسسات عمومية وهيئات منتخبة، وجمعيات المجتمع المدني، بالإضافة إلى خوَاص.

وكانت هذه المبادرة من تصميم و إنجاز حاضنة الشمال “مكتهب” وبمشاركة جمعية مركز خدمات الشباب، و برعاية كل من مجلس عمالة طنجة-أصيلة، و المديرية الجهوية لوزارة الشباب و الثقافة و التواصل، و مجلس مقاطعة بني مكادة، فضلا عن عدة شركاء من المجتمع المدني.

وحين حضوره الافتتاح، أكد محمد الحميدي رئيس مجلس عمالة طنجة-أصيلة، على ضرورة إشراك الشباب في الأنشطة المساهمة في الادماج الاقتصادي، تماشيا مع توجيهات جلالة الملك. وتُوّج الحفل بتوقيع فيدرالية المنظمات الشبابية، والتي ستكون محطة تواصل بين هذه المنظمات و المنظومة المقاولاتية بالشمال.

“هدفنا ، معا ، هو المشاركة في تحسين رأس المال البشري ، وتشجيع الابتكار ، وتعزيز ريادة الأعمال ، حتى يتمكن مغربنا العزيز من الاندماج في اقتصاد المعرفة. ندرك أهمية دمج كافة مكونات مجتمعنا (القطاع العام ، القطاع الخاص ، المجتمع المدني …) من أجل مكافحة الهدر الجامعي والبطالة لدى الشباب الخريجين. وبالتالي المشاركة بنشاط في تطوير المحور الاستراتيجي الثاني للنموذج التنموي الجديد. تعزيز رأس المال البشري وتحسين استعداده للمستقبل”، يُضيف محمد مأمون المدير التنفيذي لحاضنة الشمال ‘مكتهب”.

كما عرفت التظاهرة – التي حظيَت بشراكة إعلامية مع مجلة صناعة المغرب  Industrie Du Maroc Magazine – عدة ورشات حضورية لفائدة الشباب والتي حضرها المدير الجهوي لوزارة الشباب و الثقافة والتواصل، عبد الواحد اعزيبو المقراعي.

وقد أشرفت على تأطير هذه الورشات حاضنة الشمال مكتهب منذ يوم الجمعة 10 دجنبر بعد الزوال لتستمِرَّ حتى يوم الأحد 12 دجنبر صباحاً، كما تم تقريب الشباب من أدوات تعليمية مبتكرة تساعد في بلورة الأفكار و المشاريع المقاولاتية.

اختتمت الفعالية بحفل تسليم الجوائز والذي حضره محمد الحمامي رئيس مجلس مقاطعة بني مكادة، الذي أكد على ضرورة إدماج الشباب في المجتمع المدني ليكون رافعة للبلاد.

جدير بالذكر أنه قد سُلِّمت الجوائز و الشواهد للشباب كما تم التوقيع على عدة شراكات لضمان استمرارية البادرة.

مجلة صناعة المغرب 
“IDM عربية ” من طنجة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.