جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية و MassChallenge تطلقان برنامج تسريع المقاولات الناشئة ‘IMPULSE’

0 1٬530

أعلنت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية اليوم عن انطلاق برنامج IMPULSE، وهو برنامج لتسريع الشركات الناشئة ذو بعد عالمي، بدعم من المجمع الشريف للفوسفاطOCP) )  وفرعهOCP AFRICA.

يهدف برنامج Impulse إلى تعزيز أجندة الابتكار الطموحة للمجمع الشريف للفوسفاط. و قد تم تصميم البرنامج بالتعاون مع MassChallenge ، وهي مؤسسة تسريع عالمية، تعتمد نماذج تهدف إلى التأثير الإيجابي دون السعي إلى الربح أو امتلاك أسهم. وهكذا، سيقوم برنامج Impulse بالبحث عن رواد أعمال موهوبين في مجالات تكنولوجيا التعدين وتكنولوجيا النانو والتكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا الزراعية، وسوف يتم مرافقتهم بعرض قيم و طموح للتأهيل.

و سيكون برنامج Impulse مفتوحًا لمشاركة شركات مغربية ودولية أخرى من أجل إعداد إنشاء تجمع شركات يدعم أنشطة مركز للابتكار في المغرب متعدد القطاعات و مرتكز على التحديات الأفريقية. وتطمح هذه المنظومة إلىمواكبة تطور المشهد الاجتماعي والاقتصادي الإفريقي، من خلال تعزيز الابتكار ودعم روح المبادرة. هذا التجمع هو في طور التأسيس بالتعاون مع شركات رائدة.

و قد صرح هشام الهبطي، الكاتب العام لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، متحدثًا في حفل إطلاق برنامج Impulse قائلاً: “من خلال إطلاق برنامج Impulse وهو الأول من نوعه، تفتخر جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بتشجيعها لروح المبادرة والابتكار، في إفريقيا  ومن أجل إفريقيا. فبالإضافة إلى تزويد المواهب بإمكانية الحصول على تمويل مهم، سيمكن برنامج Impulse رواد الأعمال من الوصول إلى منظومة متكاملة تتكون من شبكة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية المحلية والدولية للبحث والابتكار. ونتطلع إلى أن يكون برنامج  Impulse نقطة انطلاق مبادرة ابتكار أكبر مع شركاء آخرين تهدف إلى تغيير مشهد ريادة الأعمال الأفريقي. ”

كما صرَّح  Matt Lashmar ، المدير التنفيذي ل  MassChallenge Switzerland  : “إن MassChallenge متحمسة للعمل مع Impulse لمساعدة رواد الأعمال في إفريقيا على إحداث تأثير وتقديم أفكارهم إلى السوق ، و توفير قيمة مضافة إلى المجتمع. نتطلع إلى دعم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في تعزيز منظومتها بالإستناد إلى قدراتنا وشبكاتنا الفريدةمن نوعها. ”

نبذة عن برنامج IMPULSE

IMPULSE هو برنامج تسريع مدته 12 أسبوعًا مخصص للشركات الناشئة المبتكرة في مجالات التكنولوجيا الزراعية والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا التعدين وعلوم المواد وهندسة النانو. سيساعد برنامج IMPULSE رواد الأعمال بالارتقاء بأعمالهم إلى مستوى عال و سيكوُّن كذلك جسر روابط مع مجموعة OCP ونظم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية و  MassChallenge.

–     ستستفيد جميع الشركات الناشئة المشاركة في برنامج Impulse من العديد من المزايا لتعزيز مشاريعها المبتكرة:

–     التوجيه والتدريب المقدمين من قبل خبراء OCP وأساتذة وطلاب الدكتوراه بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية والموجهين من شبكة   MassChallenge ومنظومة ريادة الأعمال المغربية.

–     الحصول على فرص صفقات تجارية عبر شبكات OCP Group وOCP Africa وUM6P.

–     إمكانية الفوز بجائزة نقدية بقيمة 250،000 دولار يتم مشاركتها في يوم العرض الإختتامي بين الشركات الناشئة الفائزة.

–     الولوج إلى البنى التحتية لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية والمختبرات التجريبية والمختبرات الحية، المجهزة بأحدث المعدات التي تمكن الشركات الناشئة من تطوير واختبار النماذج الأولية لمنتجاتها وخدماتها.

–     رحلات دراسية إلى النظم الموجودة ببوسطن ولوزان.

–     الاحتضان في مساحة عمل مشتركة تبلغ مساحتها 430 مترًا مربعًا، وهي مجهزة بالمرافق والمعدات اللازمة لتمكين الشركات الناشئة من العمل.

–     الحصول على التمويل من خلال مجموعة من صناديق الاستثمار الوطنية والدولية وممولي الأعمال.

دعوة لتقديم الطلبات أو الترشحات

البرنامج مفتوح لجميع المبتكرين الطموحين ورجال الأعمال من جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، سيتم إعطاء الأفضلية للشركات الناشئة التي تتجاوز مرحلة الفكرة. سيستهدف البرنامج الشركات الناشئة التي لديها دليل على فكرة مشروع “POC” أو منتج الحد الأدنى القابل للتطبيق “MVP” في مجالاتالتكنولوجيا الزراعيةوالتكنولوجياالحيويةوتكنولوجيا التعدين وعلوم المواد وهندسة النانو. www.impulse.ma

التواريخ الأساسية

فتح الترشيحات: 26 يونيو 2019

آخر موعد لتقديم الترشيحات: 1 أكتوبر 2019

بداية البرنامج: 15 يناير 2020

يوم العرض الإختتامي: 8 أبريل 2020

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.