جائزة “INNOV’TEX MAROC” تكافئ 7 مشاريع مبتكِرة في صناعة النسيج بالمغرب

في نسختها الثانية وبدعم ورعاية وزارة الصناعة والتجارة وصندوق "تمويلكم"، وبشراكة مع OMPIC وَ ESITH، و R&D MAROC"و AMITH، فضلًا عن CTTH

0 1٬378

احتضن فندق “حياة ريجينسي” بالدار البيضاء، مساء يوم أمس الأربعاء، فاتح دجنبر2021، حفل تسليم الجوائز في إطار النسخة الثانية من “الجائزة الوطنية للابتكار في صناعات النسيج التقني” INNOV’TEX MAROC .

هذه النسخة المُنظَّمة من طرف “التجمع المغربي لمِهنيّي النسيج التقني” C2TM، حظِيَت بدعم ورعاية وزارة الصناعة والتجارة وصندوق “تمويلكم” (Ex-CCG)، وبشراكة مع “المكتب المغربي للمِلكية الصناعية والتجارية” OMPIC وَالمدرسة العليا لصناعة النسيج والألبسة بالدار البيضاء ESITH، و”الجمعية المغربية للبحث التنموي R&D MAROC”، والجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة AMITH، فضلًا عن “المركز التقني للنسيج والألبسة CTTH”.

وحسب المعطيات التي تمّ الإعلان عنها خلال نهاية الحدث، وبعد نسخة أولى انعقدت سبتمبر 2019 الذي كان يتضمّن فئة واحدة، هي فئة الباحثين الشباب في الدكتوراه، شهدت – حينَها – مكافأة ثلاثة فائزيـن، قامت ” Innov’tex” لهذا العام بتوسيع قائمة الفائزين من خلال إضافة فئتيْن جديدتين للتنافس على الجائزة التي تكافئ الابتكار في صناعات النسيج وتِقنياته؛ يتعلق الأمر بكل من صنف “الشركات” و”الأفراد المُخترعين”.

وهكذا، فازت بالجائزة الأولى في فئة “الباحثين الشباب في سلك الدكتوراه”، فاتن أكوح من كلية العلوم عين الشق، جامعة الحسن الثاني، عن مشروعها “تثمين نفايات النسيج في معالجة مياه الصرف الصحي المحملة بالأيونات المُلوِّثة”؛ في حين احتلّت وهيبة مرجي، الباحثة بكلية بن مسيك للعلوم بجامعة الحسن الثاني، المرتبة الثانية، بينما آلَتْ الجائزة الثالثة في هذا الصنف إلى أحمد اعبد من كلية العلوم بمدينة الجديدة. عن مواضيع (على التوالي) “أداء الطاقة لمواد العزل على أساس نفايات الريش المُدْمَجة في المباني المغربية” وَ”المواد المركَّبة الحيوية الذكية القائمة على ألياف sisal المغربية الطبيعية المُطبَّقة في الصناعة 4.0 ”.

ويشترك هؤلاء الفائزون الثلاثة في كونِهِم ينتمون إلى رحاب “المدرسة العليا لصناعة النسيج والملابس” (ESITH) في الدار البيضاء، التي تعتبر أحد المُحتضنين الداعمين الرسميِّين للحدث.

في ما يتعلق بفئة ريادة الأعمال والمقاولات، فاز الثنائي CETEMCO (مركز تقنيات ومواد البناء) و CONEDMAR (شركة متخصصة في صناعة المنسوجات وغير المنسوجة) بجائزتَيْن من أصل ثلاثة، ليكون المركز الثالث لمؤسسة MAScIR FONDATION (جمعية غير ربحية تابعة لـجامعة محمد السادس بوليتكنيك) وشركة AGRISCAN SARL. المشروعان اللذان تم منحهما من CETEMCO و CONEDMAR هما “استعادة نفايات النسيج لتطوير منتجات العزل غير المنسوجة المخصصة لقطاع البناء” و”تطوير المنسوجات التقنية لاستخدامها في قطاع البناء والهندسة المدنية (Géotextiles) ”. أما صاحب المركز الأخير في هذه الفئة فقد قدم مشروعاً عن “الملابس الواقية المُتّصِلة”. حسين سيحاقي، الأستاذ المساعد في جامعة محمد السادس بوليتكنيك بن جرير ، جائزة المخترع الفردي الوحيدة. ركز عمله على المنسوجات البيئية المثبطة للهب المصنوعة في المغرب من أجل التنمية المستدامة.

ويجدُر التذكير أن عملية تقييم الملفات تمّت وفق المراحل التالية: المواصفات والشروط، استلام ملفات الترشيحات، المراجعة والفحص الإداري، إجراء الخبرة من قبل لجنة التقييم، الاستماع إلى حامِلي المشروع، ترتيب المشاريع المختارة لمَنحها الجوائز.

مجلة صناعة المغرب / الدار البيضاء
— تغطية من يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.