جائزة “جان جوريس للسلام 2021” من نصيب جلالة الملك محمد السادس

اختارت اللجنة جلالتَه "شخصية السنة"، لمساهمته في بناء مجتمع العدل والسلام، ونظيرَ توجيهاته الرامية إلى تعزيز التنمية في إفريقيا من خلال دبلوماسية اقتصادية وأمنية وثقافية وروحية.

0 1٬672

مَنَح “المركز الأوروبي للسلام وفض النزاعات” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس جائزة “جون جوريس” للسلام للعام 2021.

وفي اجتماع عُقد يوم الثلاثاء 21 شتنبر 2021، الذي يصادِف اليوم العالمي للسلام، اختار أعضاء لجنة التحكيم هذه الجائزة صاحب الجلالة الملك محمد السادس شخصية السنة ورجل السلام لعام 2021، لمساهمته في بناء مجتمع العدل والسلام، ونظير توجيهاته الرامية إلى تعزيز التنمية في إفريقيا من خلال دبلوماسية اقتصادية وأمنية وثقافية وروحية.

وحسب المركز، فإنه، “بعد مداولات ومناقشات متأنّية، اختارت اللجنة شخصية جلالة الملك محمد السادس لعدة أسباب وعوامل؛ فقد عَمِل المغرب، تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بلا كَلل على تعزيز قيم السلام واحترام التنوع الثقافي والديني على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

وأضاف المركز أن “المملكة المغربية ما فتأت تجدد التزامها الراسخ بتعزيز قيم السلام والحوار بين الأديان والثقافات والاحترام المتبادل والكرامة الإنسانية، وتبقى على استعداد لمواصلة التزامها بمحاربة خطاب الكراهية”.

وتلقت لجنة التحكيم لجائزة جون جوريس للسلام 761 ترشيحا لنسخة 2021، بما في ذلك 258 ترشيحا شعبيا و54 ترشيحا فرديا و418 ترشيحا دبلوماسيا و31 ترشيحا رسمياً.

وباعتباره منظمة أوروبية غير حكومية تعمل في مجال السلم، السلام والاستقرار ، وإيجاد حلول للنزاعات وتخفيف التوترات في مناطق الصراع والحروب في العالم ،عمل المركز الأوروبي للسلام وحل النزاعات هذا العام على إحداث جائزة سنوية يتم من خلالها تكريم الشخصيات الدولية التي أسهمت في تقديم خدمات للعالم وللإنسانية في مجال السلام ،من خلال نشر قيم التعايش والتسامح وقبول الآخر ، تحت اسم “جائزة جان جوريس للسلام” ، على أن تُمنح مرة في السنة.

جدير الذكر أن “الجائزة تحمل اسم “جان جوريس” ، مفكر فرنسي ولد عام 1859 واغتِيل عام 1914 في باريس ، بسبب مواقفه المؤيدة للسلام ورفضه خوض الدول الحرب العالمية الثانية”.

IDM عربية – متابَعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.