توقيع اتفاقية شراكة لتعزيز ريادة الأعمال النسائية ببرنامج “She Industriel”

0 255

 في خطوة تهدف إلى تعزيز ريادة الأعمال النسائية في القطاع الصناعي الوطني، وقعت وزارة الصناعة والتجارة وجمعية سيدات الأعمال في المغرب، اليوم الثلاثاء، اتفاقية شراكة لإطلاق برنامج “She Industriel”. يهدف هذا البرنامج إلى دعم النساء وتشجيعهن على إنشاء مقاولاتهن الخاصة في مختلف المجالات الصناعية.

وأبرز رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، في تصريحه لمجلة صناعة المغرب، أهمية مشاركة المرأة في القطاع الصناعي، مشيرًا إلى أن “أكثر من 43% من النساء يعملن في القطاع الصناعي، و9% منهن يشغلن مناصب مسؤولية”.

وأضاف: “مشاركة المرأة ودورها يعدان بلا شك عاملًا حاسمًا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلدنا. ولكن هذا لا يزال غير كافٍ! برنامج She Industriel الذي نوقعه اليوم يعزز هذه المساهمة من خلال تقديم دعم مخصص لأكثر من 2200 امرأة في أقل من سنتين، لتمكينهن من الانخراط النشط في ريادة الأعمال الصناعية. ومن المتوقع أن يسهم ذلك في زيادة حضور النساء في قيادة الشركات المغربية، مما يعزز التنوع والتنافسية في اقتصادنا الوطني”.

يتضمن البرنامج عدة أشكال من الدعم والمواكبة للنساء الراغبات في إنشاء مشاريعهن الصناعية، من خلال توفير التمويل، والتوجيه المالي، ودورات تكوينية لتعزيز كفاءاتهن في ريادة الأعمال. كما يدعم البرنامج التعاون بين المقاولات وتنظيم لقاءات الأعمال والتظاهرات الترويجية، بالإضافة إلى تطوير برنامج خاص للإشهاد بالمطابقة.

من جانبها، تعهدت جمعية سيدات الأعمال في المغرب بتيسير استفادة النساء المقاولات من التمويل وتعزيز مهاراتهن القيادية. بينما ستقدم وزارة الصناعة والتجارة الدعم التقني والمالي للبرنامج، بالإضافة إلى توفير الخبرة والموارد اللازمة لتحقيق الأهداف المحددة.

تأتي هذه المبادرة في إطار التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى دعم تمكين النساء وتشجيع تشغيل المرأة، وتنسجم مع أهداف النموذج التنموي الجديد الذي يسعى لرفع معدل نشاط النساء إلى 45% بحلول عام 2035.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.