تعرف على ألكسندر دوما الذي احتفى “غوغل” بذكراه

0 162

احتفل محرك البحث العالمي “غوغل”، الجمعة، بذكرى الكاتب الفرنسى ألكسندر دوما، وإن لم تكن تعرف اسمه فلا بد أنك سمعت عن واحدة من أشهر قصصه «الكونت دى مونت كريستو» أو «الفرسان الثلاثة» أو «الرجل ذو القناع الحديدى».

بدأ دوما كتابة المسرحيات والمقالات للمجلات أثناء عمله بالقصر الملكى، وفى عام 1829 تم انتاج أولى مسرحياته بعنوان «هنري الثالث وبلاطه» وكان عمره وقتها 27 عاماً، ثم تم انتاج مسرحيته الثانية «كريستين» ونالا شعبية جيدة، وتعتبر روايته الفرسان الثلاثة من أكثر الروايات الفرنسية انتشارًا، والتى نُشرت للمرة الأولى عام 1844 وتم اقتباس الكثير من الأعمال الفنية والسينمائية منها.

اتجه دوما إلى تأليف قصص المغامرات المستوحاة من التاريخ، وكانت رواية «الفرسان الثلاثة» هي أولى أعماله في هذا المجال، وصدرت في العام 1844م، ورواية «الكونت دي مونت كريستو» عام 1846، وكذلك «الرجل ذو القناع الحديدي»، والتي تعتبر خاتمة قصة «الفرسان الثلاثة».

وتوالت روائعه مثل «الزنبقة السوداء» و«قلادة الملكة»، وغيرها الكثير، وجدير بالذكر أن روايته الأخيرة «فارس سانت هيرمين» التي لم يكملها بسبب وفاته، قد تمكن أحد الباحثين من إكمالها لتنشر بالفرنسية في العام 2005م، ثم بعد ذلك باللغة الإنجليزية تحت عنوان «الفارس الأخير».

توفي دوما في العام 1870 ودفن بمسقط رأسه، ولكن في الإحتفال بذكرى مرور 200 عام على وفاته أمر الرئيس الفرنسي جاك شيراك بنقل جثمانه إلى مقبرة العظماء بباريس في جنازة كبيرة نقلها التليفزيون الفرنسي، وجعل من بيته متحفًا للجمهور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.