انخفاض إنتاج واستهلاك الطاقة الكهربائية

0 610

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية واصلاح الادارة، أن انتاج واستهلاك الطاقة الكهربائية، انخفض بنسبة 2,2 في المائة لكل منهما خلال شهر يونيو الماضي.

وأوضحت المديرية في مذكرتها الخاصة بالظرفية، أنه بعد شهرين متتاليين من التراجع برقمين (أبريل وماي 2020، خلال فترة الحجر الصحي)، للمؤشرات الرئيسية لقطاع الطاقة الكهربائية، تراجع هذا التوجه بشكل ملحوظ في شهر يونيو، الذي شهد أولى إجراءات التخفيف التدريجي للحجر الصحي في البلاد.

واعتبارا لهذا التطور – يضيف المصدر ذاته- فقد انخفض انتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 11,7 في المائة خلال الربع الثاني من سنة 2020 كما تراجع الاستهلاك ب12,3 في المائة بعد تسجيل ناقص 3 في المائة وزائد 2,9 في المائة على التوالي في الربع الأول من السنة.

وهكذا فقد سجل الانتاج الوطني من الطاقة الكهربائية تراجعا بنسبة 7,4 في المائة خلال نهاية شهر يونيو 2020، بعد نمو ب25,1 في المائة قبل سنة، فيما تراجعت مبيعاته بنسبة 4,9 في المائة.

وفي سياق انخفاض الطلب الصافي على الطاقة بنسبة 4 في المائة بعد زائد 5,7 في المائة قبل سنة، انخفض معدل مبادلات الطاقة الكهربائية مع الجزائر واسبانيا (واردات وصادرات) خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية ب103,2 في المائة، بعلاقة مع زيادة حجم الطاقة المستوردة ب76,6 في المائة، وتراجع الصادرات بنسبة 68,4 في المائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.