مؤشر الأداء المناخي 2022.. المغرب الخامس عالمياً بعد الدول الاسكندنافية

"الدول الاسكندنافية تعدّ نموذجاً يحتذى به في إجراءات حماية المناخ الطموحة عبر العالم"

0 252

تبوّأ المغرب المرتبة الخامسة عالمياً ضمن مؤشر الأداء لمواجهة تغير المناخ The Climate Change Performance Index (CCPI) ، ضمن خمس بلدان الأوائل التي صنّفها التقرير برسم عام 2022.

وجاء تصنيف مؤشر الأداء المناخي لعام 2022، بالتزامُن مع اختتام أشغال مبرزاً أنه رغم التقدم الكبير في استخدام الطاقة المتجددة والالتزام بسياسات المناخ والتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري لاسِيَما الفحم، ألا أن وتيرة التحول إلى الطاقة النظيفة لا تزال بطيئة بشكل مقلق وبما لا يتماشى مع الالتزام المطلوب لوقف الاحتباس الحراري بالحد من الاحترار بحدود 1.5 درجة مئوية”.

أما فيما يتعلّق بأفضل الدول على مؤشر الأداء المناخي للعام الجاري، فقد احتلت النرويج المرتبة الأولى على الإطلاق بعد تسجيلها أعلى الدرجات في كل نقاط المؤشر بسبب تقدمها في مجال الطاقة المتجددة. كذلك حققت 15 دولة على درجة “عالية” في الفئات الأربع لهذا المؤشر وهو ما يعد أعلى من العام الماضي بدولة واحدة. واحتلت الدنمارك والسويد والنرويج المراكز الرابعة والخامسة والسادسة على التوالي بفضل الخطوات التي اتخذتها البلدان الثلاثة في مجال التحول إلى الطاقة الخضراء وسياسة المناخ.

خلُص المؤشر إلى أن الدول الاسكندنافية تعدّ نموذجاً يحتذى به في إجراءات حماية المناخ الطموحة في سائر العالم.

في هذا الصدد، قال نيكلاس هون – أحد المشاركين في الدراسة والخبير في معهد ” نيو-كلايمات” ومقره مدينة كولونيا الألمانية – “إننا في مستهل عقدِ يتمحور بشكل أساسي حول تنفيذ الأهداف المناخية التي تم تحديدها.”، مضيفاً أن “الدنمارك والسويد والنرويج مثل المملكة المتحدة والمغرب تعمَل بشكل أفضل مقارنة بباقي دول العالم”.

Infografik Klimaschutz-Index 2022 AR
المصدر: موقع DW عربية

يُشار إلى أن منظمة ″جيرمان واتش″ لحماية البيئة غير الحكومية، ومقرها ألمانيا ومعهد “نيوكلايمات” تعملان على تقييم إجراءات وسياسات الطاقة المستدامة؛ وتُصدِران مؤشرا سنويا كوسيلة لمقارنة أداء المناخ في البلدان عبر معايير مشتركة. ويقوم العلماء بتصنيف البلدان بناء على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ومعدل الاعتماد على الطاقة المتجددة كمصادر للطاقة فضلا عن مدى التوسع في تطبيق إجراءات حماية البيئة والتشريعات والسياسات الرامية إلى مواجهة ظاهرة التغير المناخي.

مجلة صناعة المغرب من الدار البيضاء 

( يوسف يعكوبي )

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.