برنامج “ضمان إقلاع”: استفادة 23 ألف مقاولة بما يفوق 27 مليار درهم

0 69

كشف وزير الشغل والإدماج المهني محمد أمكراز، عن استفادة ما يزيد عن 23 ألف مقاولة بما يفوق 27 مليار درهم، من القروض في إطار برنامج “ضمان إقلاع”، الذي أطلقته الحكومة للحد من تداعيات “كورونا” على المقاولات.

وأضاف أمكراز، خلال جواب له عشية يوم الثلاثاء 20 أكتوبر الجاري، ضمن جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس المستشارين، أن ما يزيد عن 50 ألف مقاولة استفادت من  ضمان أكسجين بما يناهز 18 مليار درهم.

وأوضح الوزير، أنه  من أجل ضمان تدبير فعال وناجع لتداعيات الجائحة، عملت الحكومة على إرساء نظام حكامة يروم تحقيق الالتقائية والانسجام في عمل كافة الفاعلين وتكامل تدخلات مختلف السلطات العمومية والقطاعات المعنية، و تفعيل آلية الحوار الاجتماعي من خلال عقد لقاءات مع الشركاء الاجتماعيين وإشراكهم في بلورة وتنفيذ العديد من  التدابير المرتبطة بالجائحة.

وأشار أمكراز، إلى اتخاذ الحكومة لحزمة من الإجراءات للحد من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة “كورونا”، من قبيل دعم تشغيل الشباب بالإعفاء من الضريبة العامة عن الدخل للأجور المدفوعة للشباب دون 30 سنة عند اول تشغيل لهم بعقود غير محددة المدة.

وإلى جانب، منح مبلغ 2000 درهم كتعويض للأجراء المتوقفين مؤقتا عن عملهم خلال الفترة الممتدة من منتصف شهر مارس إلى نهاية شهر يونيو 2020، لفت المسؤول الحكومي، إلى توقيع عقد برنامج مع قطاع السياحة  يمتد من 2020 إلى نهاية 2022 يتضمن العديد من الإجراءات منها استمرار الدعم للمشتغلين بهذا القطاع من بداية شهر يوليوز إلى نهاية السنة.

ويهدف هذا العقد البرنامج، وفق أمكراز، إلى الحفاظ على النسيج الاقتصادي ومناصب الشغل، وتسريع مرحلة استئناف النشاط، وكذا وضع أسس التحول المستدام للقطاع، مضيفا أنه تم أيضا توقيع عقود برامج تهدف إلى الحفاظ على مناصب الشغل ودعم القطاعات المتضررة خلال ما تبقى من هذه السنة.

إلى ذلك، أكد أمكراز، أنه تم سن العديد من الإجراءات الاقتصادية والاجتماعية لدعم المقاولة للحفاظ على مناصب الشغل، من خلال قروض بضمان الدولة و تأجيل أداء الاستحقاقات الضريبية والاجتماعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.