بالأرقام.. “رونو المغرب” تبصم على أداء تجاري جيد رغم جائحة كورونا

0 175

مجلة صناعة المغرب – من الرباط 

احتلت علامة “رونو” المرتبة الثانية عن جدارة منذ عام 2010 بفضل مجموعة طرازات تم تجديدها بالكامل، كما بصمت “رونو المغرب” عن أداء تجاري جيد خلال عام 2021.

وأفاد بلاغ صحافي للشركة، توصلت مجلة “صناعة المغرب” بنسخة منه، أنه  في سياق يتسم بالأزمة الصحية وأزمة توفر المركبات الإلكترونية، تمكنت سوق السيارات الخاصة وسيارات الخدمات من العودة إلى مستوى قريب من سنة 2019 وسجلت زيادة طفيفة بنسبة +7.5 %مقارنة بهذه السنة المرجعية. وقد سجلت السوق نموا قويا يزيد عن 5.31 %مقارنة ب 2020.

وأشار البلاغ الصحافي الى أنه ” للعام الثاني عشر على التوالي، تحتل عالمة رونو المرتبة الثانية في السوق الوطنية وتواصل نموها في المجموعات المنشأة للقيمة، مع 23677 عملية تسليم في عام 2021 .وتمثل هذه العالمة 5.13 ٪كحصة السوق، مسجلة بذلك زيادة بنسبة 1.1 نقطة مقارنة بعام 2020 .

وأضاف ذات المصدر، أنه ” بفضل مجموعة تم تجديدها بالكامل، تصنف عالمة رونو ضمن قائمة أفضل 10 مبيعات للسيارات األفراد بطرازين: كليو Clio المرتبة الثالثة( وإكسبرسExpress( المرتبة الثامنة(، و اللذي تم إطالقه في يونيو الماضي.

مجموعة مجددة وإطلاق ناجح لـ”رونو إكسبرس Express Renault

ووفقا للبلاغ الصحافي، احتلت كليو، حتى نهاية عام 2021،  المرتبة الثانية ضمن مجموعتها بنسبة 4.24 ٪من المبيعات، كما جاءت كليو في المرتبة الثالثة بالنسبة لترتيب السيارات الأكثر مبيعًا في المغرب بعد سانديروSandero ، و لوغانLogan ،)حيث تم تسليم 9877 سيارة منها.

وأبرز ذات المصدر، أنه ” تزامنًا مع الذكرى الثالثين لتسويقها في المغرب، تجاوزت السيارة الأكثر مبيعًا لعلامة رونو عتبة 100000 وحدة تم بيعها منذ إطلاقها في عام 1991 ، عززت عودة رونو إكسبريس، التي تم إطلاقها في يونيو الماضي، المكانة التاريخية للعالمة التجارية ضمن المجموعة، حيث احتلت بنهاية عام 2021، سيارة اكسبريس المرتبة الثامنة كأفضل المبيعات، حيث تم بيع 4119 وحدة وهو ما يمثل حصة 3.17 في المائة من مجموع فئتها.

وفي إطار جزء من السوق يتسم بالدينامية والتنافسية الشديدة، عززت سيارة ميغانMégane مركزها األول في فئة سي بيكور Bicorps Cببيع 1031 وحدة وهو ما يمثل 3.14 ٪من مجموع فئتها، و بالنسبة لفئة بي للسيارة متعددة االستعماالتSUV B ،سجل الجيل الجديد من سيارة كابتورCaptur رقما قياسيًا بلغ 1571 وحدة تم بيعها، بزيادة بنسبة 120 ٪مقارنة بعام 2019 .

رونو ماستر Master Renault ، السيارة الرائدة في سوق السيارات التجارية

في سوق السيارات التجارية، تحافظ سيارة رونو ماسترMaster Renault على مركزها األول في السوق المغربية للسيارات التجارية للسنة الثانية على التوالي. وبفضل إتاحتها العديد من إمكانات التحول، سجلت سيارة ماستر رقما قياسيا للمبيعات وصل إلى2057 عملية تسليم أي ما يعادل 4.28 ٪كحصة من مجموع فئتها في نهاية عام 2021، كما أنه و منذ إطلاقها في يونيو الماضي،  تسجل   سيارة اكسبريس فان VAN Expressأدا تجاريًا جيدًا، حيث تم بيع 871 وحدة، وهو ما يمثل 8.23 ٪كحصة من مجموع الفئة، مما عزز مكانة العالمة التجارية في قطاع الشاحنات الصغيرة.

رونو المغرب.. استمرار الموجة الجديدة في 2022

و شرعت عالمة رونو التجارية في عملية إعادة تشكيل هويتها المرئية وشعارها وإشهارها، كما تم الإعلان عن ذلك في عام 2021 . وتجسد هذه الهوية الحديثة حقبة “الموجة الجديدة” التي دخلت فيها رونو، وتبرز القيم الجديدة للعالمة والحداثة والتكنولوجيا، إلى جانب الثقافة الإلكترونية الشعبية الفرنسية.

ومما لا شك فيه أن عام 2022 يجسد التطور الذي طرأ على صورتها، وسيتواصل تجديد عالمة رونو حسب نفس التوجه من خلال ترسيخ مركز العالمة ضمن المجموعة سي مع إطلاق سيارة أركاناArkana ،وهي أول سيارةSUV هجينة لعالمة رونو بالمغرب. إذ ستكون السيارة SUV الهجينة 100 ٪أول سيارة كهربائية لعالمة رونو في المملكة، مع نشر الهوية الجديدة عبر شبكة فروع رونو ووكلائها.

ولدعم مجموعة رونو العتماد تنظيم قائم على العالمات، تطلق Maroc Finance RCIخدمات رونو المالية Renault

Services Financial بغية تقديم صيغ تمويلية شاملة بأفضل أسعار للزبائن الذين يرغبون في اقتناء سيارات رونو جديدة أو مستعملة. وتتوفر خدمات رونو المالية على مجموعة كاملة من العروض التي تتكيف مع كل نوع من الزبائن، من أفراد ومهنيين وشركات.

“بالرغم من السياق الصعب، تحافظ رونو على مركزها الثاني بجدارة وتواصل نموها بالنسبة للمجموعات المنشأة القيمة، مع تواجد طرازين من بين المبيعات العشر الأولى لسيارات الأفراد )كليو Clio وإكسبرسExpress )وطرازان رائدان في مجموعتهما )ميجانMégane وماسترMaster .)

في عام 2022، سيُمَكّن إطلاق سيارة أركانا Arkana من تعزيز مركز العالمة في مجموعة سي وسيفتح الباب أمام كهربة سيارات العلامة في المملكة” محمد بناني، المدير العام لعلامة رونو في المغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.