باصماً على حصيلة مميَّزة في 2021..المركز الجهوي للاستثمار فاس-مكناس يعقد مجلسه الإداري السادس

تضمنت الحصيلة برسم عام 2021 أرقاماً دالّة على حركية الاستثمار وريادة الأعمال بجهة فاس مكناس، إذ تم خلق وإحداث 3149 مقاولة عبر "الشباك الوحيد للاستثمار" guichet unique du CRI كما وَاكبَ أكثر من 1750 شركة وحاملي مشاريع خلال مراحل مختلفة

0 127

في دورته السادسة، عَقد المركز الجهوي للاستثمار فاس- مكناس CRI Fès-Meknès مجلسه الإداري، الإثنين 28 مارس 2022، في مقر ولاية جهة فاس مكناس، برئاسة والي الجهة وعامل عمالة فاس، السعيد زنيبر، مع مشاركة جميع أعضاء مجلس الإدارة.

وأفاد بلاغ صحافي صدَر في أعقاب الاجتماع، توصلت به “مجلة صناعة المغرب”، إلى أن “اجتماع المجلس الإداري، الذي يأتي تنزيلا لأحكام القانون 47-18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وإحداث “لجان جهوية موحَّدة للاستثمار” (CRUI)، قد خُصّصَت أشغاله لحصيلة الأنشطة والمنجزات التي قام بها CRI فاس-مكناس برسم العام 2021″.

وفي حديث له استهَلّ به أشغال المجلس، نوَّه والي جهة فاس مكناس بالمجهودات المبذولة من طرف المركز الجهوي للاستثمار، في حُلَّتِه الجديدة بعد الإصلاح الذي تمّ وفقاً للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس، باعتباره مُيّسراً ولاعباً دور المُسهِّل لعمليات الاستثمار لدى مختلف الفاعلين الاقتصاديين، وباعتباره أيضاً فاعلا رئيساً في تنفيذ سياسة الدولة في تنمية وتحفيز وتشجيع وجذب الاستثمارات.

كما جدد الوالي التأكيد على أن المركز الجهوي للاستثمار قد قام خلال السنة الماضية بالمجهودات الضرورية، قصد الاستجابة لانتظارات الفاعلين الاقتصاديين، مع تمكينِهم من خدمات عمومية ذات جودة عالية. وقد أسهمت العمليات المنجَزة، في هذا الصدد، من تحسين نظرة وتصورات باقي الأطراف والجهات الفاعلة والمتدخِّلة فضلا عن العموم إلى المركز، بانتقاله من مؤسسة إدارية فقط إلى فاعل مُواكِب مُساهِم ومُرافِق للجهود التنموية؛ عبر اعتماد مقاربة ونهج تشارُكي وتعاوُني مع جميع القوى الحية والفاعلة لجهة فاس مكناس قصد تحسين مناخ الأعمال في مختلف أقاليمها.

من جهته، قدّم المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار في فاس مكناس، ياسين التازي، لأعضاء المجلس الإداري، حصيلة المُنجَزات المحققة على عدة أصعدة؛ يتعلق الأمر بمواكبة المستثمرين، معالجة ملفات الاستثمار، النهوض بعمليات الترويج الترابي والتسريع الاقتصادي.

حصيلة مميّزة وأرقام دالّـة

تضمنت الحصيلة برسم عام 2021 أرقاماً دالّة على حركية الاستثمار وريادة الأعمال بجهة فاس مكناس، إذ تم خلق وإحداث 3149 مقاولة عبر “الشباك الوحيد للاستثمار” guichet unique du CRI ، مع أجل متوسط يصل إلى 5,2 أيام؛ وهو ما اعتبره المركز الجهوي للاستثمار بفاس مكناس “مؤشراً إيجابياً للأداء في سياق أزمة وبائية وصحية”. مشيراً إلى أن “هذه المقاولات الجديدة، التي رأت النور، سمحت بتوفير 6616 فرصة عمل، بمبلغ استثماري إجمالي يُقارب 380 مليون درهم.”

في ما يخص معالجة ملفات الاستثمار، عقدت اللجنة الجهوية الموحَّدَة للاستثمار CRUI ما مجموعه 55 اجتماعاً خلال سنة 2021، مع أجل متوسط للتنفيذ يصل حوالي 9 أيام (مقابل 130 يوم في المتوسط عام 2019 على الصعيد الوطني)؛ هذا بينما تمّ التداول وتدارس 287 ملفاً للاستثمار ضمن أشغال اللجنة المذكورة، تمت الموافقة على 201 مشروعاً منها بنسبة 72% ، وهو ما يُمثل استثماراً بقيمة 5,48 مليار درهم وتوفير قُرابة 13 ألف منصب عمل.

بالإضافة إلى ذلك ، دعَمَ الـ” CRI فاس – مكناس” و وَاكبَ أكثر من 1750 شركة وحاملي مشاريع، خلال مراحل مختلفة من دورة حياة مشاريعهم، في إطار العديد من البرامج التي صمّمَها  وَوَضعَها المركز. وهكذا، فإن برنامج “أفواج”، الذي تم إطلاقُه بالشراكة مع “أنابيك”، ومؤسسة إنشاء المشاريع التابعة للبنك الشعبي، والفرع الجهوي فاس-مكناس للبنك الشعبي BCP ، كان قادرًا على دعم أكثر من 500 من حاملي وقائدي المشاريع في عام 2021 للاستفادة من تمويل برنامج “انطلاقة” INTELAKA.

كما تم إطلاق برنامج “سيّدتي المقاوِلة” المخصَّص لرائدات الأعمال، نتيجة شراكة مع “الجمعية المغربية للنهوض بريادة الأعمال النسائية “ESPOD” و مصرف المغرب “Crédit du Maroc”، في الحملة الترويجية الأولى، بهدف تكوين وتخريج 4 دفعات مكوَّنة من 150 امرأة رائدة أعمال في السنة. في حين ساهمت هذه البرامج بشكل كامل في الإنجازات الجيدة التي حققها “البرنامج المندمِج لدعم وتمويل المقاولات” (PIAFE) في جهة فاس-مكناس، التي تبوَّأت المرتبة الرابعة على المستوى الوطني، حيث بلغ عدد المستفيدين 1436 شخصاً في عام 2021، بتمويل قدره 401 مليون درهم، مع توفير 9700 فرصة عمل مؤقت.

كما أفاد البلاغ الصحافي أن “شركات ومقاولات الجهة تمكنت -أيضًا – من الاستفادة من العديد من إجراءات الدّعم في إطار الشراكات الاستراتيجية التي أقامها الـ CRI بهدف الاستجابة للقضايا الراهنة ؛ ولا سيما :

  • تشجيع سياسة “إحلال الواردات”، من خلال صندوق السيادة الصناعية الجهوي الذي تم إنشاؤه بالشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة، والولاية، ومجلس الجهة، وغرفة الصناعة والتجارة والخدمات.
  • تعزيز القدرة التنافسية للشركات من حيث التصدير من خلال تحسين نجاعة الطاقة، في إطار شراكة CRI-AMEE
  • الولوج إلى التجارة الإلكترونية للفاعلين الاقتصاديين المتأثرين بأزمة Covid-19، كجزء من شراكة CRI-Glovo Maroc
  • تشجيع الابتكار بين المقاولات الصغرى جدا والصغيرة وتقوية المهارات الفنية والإدارية للشركات الصغيرة والمتوسطة ، في إطار شراكة بين Fes meknes CRI  وَ Bank Of Africa

في الشق المتعلق بمُكوِّن “الدّافع الاقتصادي والعرض الترابي”، قام الـCRI فاس مكناس ببلورة استراتيجية متكاملة في عام 2021، تجسَّدت بشكل خاص من خلال: إطلاق بوابة الويب الجديدة  www.fesmeknesinvest.ma المتوفرة بثلاث لغات، تفاعلية وتقدم تجربة مستخدم مُحَسَّنة. على وجه الخصوص ، يقدم الموقع مجموعة من الخدمات الإلكترونية وحلول رقمية بنسبة 100٪ لدعم المستثمرين وتسهيل الإجراءات والإجراءات خلال جميع مراحل مشاريعهم. ويتضمن تحليلات قطاعية، مع أكثر من 250 ورقة شرح ومبسطة، و”خطة الأعمال الإلكترونية E-business plan“، ومقياس الاستثمار، وَ”E-EDV”  وغيرها من الخدمات الرقمية.

كما تم نشر دليلَيْن في خدمة المستثمرين ، وهما دليل “إنشاء الأعمال وخلق المقاولات” ودليل “الأراضي في الجهة”؛ في حين أصدر المركز الجهوي للاستثمار نُسختيْن من المجلة الإعلامية نصف السنوية لمجلة “CRI News”، مع ملفات خاصة تطرقت لمواضيع وقضايا “الاقتصاد الأخضر” وإنعاش السياحة بالجهة. كما تم إطلاق دراستَيْن استراتيجيتين تهدفان إلى تعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية للجهة وتطوير منصات استقبال جديدة للاستثمارات الإنتاجية بحلول عام 2030.

وبعد التداولات والمناقشات، وافق أعضاء مجلس الإدارة بالإجماع على جميع القرارات المقدَّمة لهم، مُهنّئينَ لجنة الاستثمار في جهة فاس – مكناس على حصيلة إنجازاتها التي تشهد على الدينامية الجديدة التي رسَّختها، داعين إلى صمواصلة الجهود المبذولة لتحقيق ذلك والمساهمة في إنعاش الاستثمار على مستوى الجهة”، على حد تعبير البلاغ.

 مجلة صناعة المغرب — متابعة
يوسف يعكوبي  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.