المدرسة المركزية للدار البيضاء تحتضن تكوين “البكالوريوس الإفريقي للهندسة” (صور وفيديو)

ﻳﻮﻓـﺮ ﻫـﺬﺍ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣـﺞ للطلبة ﺍﻟﻤﻬﻨﺪسين ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻘـﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴــﺔ ﻓﺮﺻـة ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺭﻭﺡ ﺍﻻﺑﺘﻜﺎﺭ ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﺟﺎﻣﻌﺎً ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﺩﻭﻟﻲ.

0 392

ﻓــﻲ ﻋﺎﻟﻢٍ ﺩﺍﺋﻢ ﺍﻟﺘﺤﻮّﻝ، ﺗﻮﺍﺟـﻪ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴـﺎ ﺗﺤﺪﻳﺎﺕ ﺟﻤّﺔ، وﻗﺼـﺪ ﺗﻤﻜﻴﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺗﻌﻘُّـﺪ ﺍﻟﻨﻈﻢ ﻭﺍﻟﺮﻫﺎﻧﺎﺕ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﻣــﻦ ﺃﺩﺍﺋﻬــﺎ، ﺗﻘﺘﺮﺡ ﻣﺠﻤﻮﻋـﺔ ﺍﻟﻤــﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳــﺔ (GEC) ﺗﻜﻮﻳــﻦ ” ﺍﻟﺒﻜﺎﻟﻮﺭﻳﻮﺱ ﺍﻹﻓﺮﻳﻘﻲ ﻟﻠﻬﻨﺪﺳــﺔ” ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳـﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳـﺔ ﺑﺎﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎء، ﺍﻟﻤﺘﻮَّﺝ ﺑﺸــﻬﺎﺩﺓ ﻣﺸــﺘﺮﻛﺔ ﻣــﻊ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻬﻨﺪﺳـﺔ ﺍﻟﻤـﺎء ﻭﺍﻟﺒﻴﺌـﺔ (2iE) ﻭﻳﻮﻓـﺮ ﻫـﺬﺍ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣـﺞ ﺍﻟﻤﻤﺘـﺎﺯ ﻟﻠﻄﻠﺒـﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳـﻴﻦ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻘـﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴــﺔ ﻓﺮﺻــﺔ ﺗﻨﻤﻴــﺔ ﺭﻭﺡ ﺍﻻﺑﺘﻜﺎﺭ ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﺟﺎﻣﻌﺎً ﺑﻴــﻦ ﺍﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴـﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﺩﻭﻟﻲ.

وقد نُظمَت يوم 8 أبريل 2022 بالمدرسة المركزية للدار البيضاء  ندوة صحافية قُدّمَت خلالها معطيات ومضامين هذا البرنامج الأكاديمي الجديد ومستجداته، فضلاً عن آفاقه الممكنة وطنياً وقارياً ودولياً.

ﻭحسب بلاغ صحفي للمدرسة المركزية توصلت “مجلة صناعة المغرب” بنسخة منه، ﺃﻭﺿﺢ ﺭﻭﻣـﺎﻥ ﺳﻮﺑﻴﺮﺍﻥ، ﺭﺋﻴﺲ ﻣﺠﻤﻮﻋـﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﻭﻣﺪﻳﺮ ﻋـﺎﻡ CentraleSupélec ، ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﺑﻬـﺬﺍ ﺍﻟﺼـﺪﺩ: » ﺑﻐﺮﺽ ﺍﻻﺳـﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﻤﺘﻄﻠﺒـﺎﺕ ﺗﻨﻤﻴﺘﻬـﺎ، ﺧﺎﺻـﺔ ﻓـﻲ ﺍﻟﻤﻴـﺪﺍﻥ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋـﻲ، ﻳﻤﻜـﻦ ﻹﻓﺮﻳﻘﻴــﺎ ﺃﻥ ﺗﻌﺘﻤــﺪ ﻋﻠــﻰ ﺍﻟﻤﻬــﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺮﻓﻴﻌــﺔ ﺍﻟﺠــﻮﺩﺓ ﺍﻟﺘــﻲ ﺗﺨﺘﺰﻧﻬــﺎ، ﻭﺍﻟﺘــﻲ ﻳﺠــﺐ ﺃﻥ ﺗﺤﻈﻰ باﻷﻓﻀـﻞ ﻓـﻲ ﻣﺠـﺎﻝ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳـﻦ. ﻓﺒﻌـﺪ ﻣﻮﺍﻛﺒـﺔ ﺇﺣـﺪﺍﺙ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳـﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳـﺔ ﻟﻠـﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻴﻀـﺎء، ﻳﺴُـﺮّ CentraleSupélec ﺃﻥ ﺗﺴــﺎﻫﻢ ، ﺑﻤﻌﻴــﺔ ﺷــﺮﻛﺎﺋﻬﺎ، ﻓــﻲ ﺇﺣــﺪﺍﺙ ﺑﻜﺎﻟﻮﺭﻳــﻮﺱ Centrale-2iE، ﺍﻟﺬﻱ ﺳـﻴﻤﻜّﻦ ﻣـﻦ ﺍﺳـﺘﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻨـﻲ ﻓـﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﻲ ﻋﻠـﻰ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﺴـﺘﻮﻯ، ﻭﺇﺧـﺮﺍﺝ ﻣﻬﻨﻴﻴﻦ ﺃﻛﻔﺎء ﻗﺎﺩﺭﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺜﺎﻟﻲ ﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﻦ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﻴﻦ .«

وﻳﻨﺘﻬــﺞ “ﺍﻟﺒﻜﺎﻟﻮﺭﻳـﻮﺱ ﺍﻹﻓﺮﻳﻘﻲ ﻟﻠﻬﻨﺪﺳــﺔ”، حسب القائمين عليه، ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺑﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺔ ﻣﺒﺘﻜرﺓ ﺗﺮﺗﻜﺰ ﻋﻠﻰ ﺗﻄﺒﻴﻘﺎﺕ ﺗﻌﻜﺲ ﺗﻌقُّـﺪ ﺍﻟﺒﻴﺌــﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ. ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺑﺮﻧﺎﻣــﺞ ﻏﻨﻲّ ﻭﺩﻗﻴــﻖ، ﺳﻴﺘﻤﻜﻦ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻣـﻦ ﺍﻛﺘﺴـﺎﺏ ﻛﻔـﺎءﺍﺕ ﻗﻮﻳـﺔ ﺣـﻮﻝ ﻣﻌـﺎﺭﻑ ﻭﻣﻬـﺎﺭﺍﺕ ﻓـﻲ ﻣﺨﺘﻠـﻒ ﺍﻟﻤﻴﺎﺩﻳـﻦ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳـﻴﺔ : ﺍﻟﻘـﺪﺭﺓ ﻋﻠـﻰ ﺍﺳـﺘﻴﻌﺎﺏ ﻣﻔﻬـﻮﻡ ﺃﻭ ﻣﻨﺘـﻮﺝ ﺟﺪﻳـﺪ ﺃﻭ ﺧﺪﻣﺔ ﺑﻬـﺪﻑ ﺍﻟﻤﺴـﺎﻫﻤﺔ ﻓـﻲ ﺗﻨﻤﻴﺘﻬـﺎ، ﺍﻟﻘـﺪﺭﺓ ﻋﻠـﻰ ﺇﺩﻣــﺎﺝ ﺍﻷﺑﻌــﺎﺩ ﺍﻹﻧﺘﺎﺟﻴــﺔ ﻭﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺠﻴــﺔ ﻭﺍﻟﺘﺴــﻮﻳﻘﻴﺔ ﻣــﻦ ﺃﺟــﻞ ﺗﻨﻔﻴﺬﻫــﺎ ﻭﺍﻟﺘﺤﻜّﻢ ﻓـﻲ ﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﺘﻘﻨﻲ ﻟﻠﻤﻨﺘﻮﺝ ﻭ/ﺃﻭ ﺍﻟﺨﺪﻣـﺔ ﺍﻟﻤﺘﻼﺋﻤـﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺴـﻴﺎﻕ ﻭﺍﻟﻤﺴـﺘﺠﻴﺒﺔ ﻟﻼﺣﺘﻴﺎﺟـﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺒـﺮ ﻋﻨﻬـﺎ، ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻧﺨﺮﺍﻁ ﻓــﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﺍﻟﻘــﺪﺭﺓ ﻋﻠــﻰ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻔــﺮﻕ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴــﺔ ﻭﺍﻻﻧﺪﻣــﺎﺝ ﻓــﻲ ﺗﻨﻈﻴـﻢ ﺃﻭﺳـﻊ. ﺑﺬﻟــﻚ، ﻓــﺈﻥ » ﺍﻟﺒﻜﺎﻟﻮﺭﻳـﻮﺱ ﺍﻹﻓﺮﻳﻘﻲ ﻟﻠﻬﻨﺪﺳﺔ « ﻳﺨﺪﻡ ﺍﻹﺩﻣﺎﺝ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺗﻲ ﻟﻠﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻹﻓﺮﻳﻘﻴﺔ.

ﻣـﻦ ﺟﺎﻧﺒﻪ، ﻗـﺎﻝ ﺍﻟﺒﺮﻭﻓﻴﺴــﻮﺭ ﺍﻟﺤﺎﺟــﻲ ﺑﺎﻣﺒــﺎ ﺩﻳﺎﻭ، ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﻤﻌﻬﺪ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﻤﺎء ﻭﺍﻟﺒﻴﺌﺔ 2iE، “إنه ﻣِﻦ ﺧــﻼﻝ ﻫــﺬﻩ ﺍﻟﺸــﺮﺍﻛﺔ ﺑﻴــﻦ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳــﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳــﺔ ﻟﻠــﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻴﻀــﺎء، ﻭﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋــﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳــﺔ ﺑﻔﺮﻧﺴــﺎ، فالهدف يظل هو ﺗﻔﻌﻴــﻞ ﺗﺂﺯﺭ ﺧﺒﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻣﻨﺢ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴــﺬ ﺍﻟﻤﺘﻤﻴﺰﻳـﻦ ﻓـﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳـﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴـﺔ ﻓـﻲ ﻣﻨﻄﻘﺘـﻲ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴـﺎ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴـﺔ ﻭﺇﻓﺮﻳﻘﻴـﺎ ﺍﻟﻮﺳـﻄﻰ ﺗﻜﻮﻳـﻦ ﺳـﻠﻚ ﺃﻭﻝ ﻋﺎﻟـﻲ ﺍﻟﻤﺴـﺘﻮﻯ ﻭﻳﺴـﺘﺠﻴﺐ ﻟﻠﻤﻌﺎﻳﻴـﺮ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴـﺔ ﻟﻠﺘﻤﻴـﺰ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤـﻲ. ﻭﻣـﻦ ﺷـﺄﻥ ﻫـﺬﺍ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳــﻦ ﺍﻟﻔﺮﻳــﺪ ﻣــﻦ ﻧﻮﻋﻪ ﻓﻲ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠمع ﺑﻴــﻦ ﺍﻟﻤﺘﻄﻠﺒــﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴــﺔ ﻭﻣﻬﻨﻴــﺔ، ﺃﻥ ﻳﻤﻨــﺢ ﻟﻠﻄﻠﺒــﺔ ﺍﻟﻮﺳــﺎﺋﻞ ﺍﻷﺳﺎﺳــﻴﺔ ﺍﻟﺘــﻲ ﺳــﺘﺠﻌﻞ ﻣﻨﻬــﻢ ﺭﻭﺍﺩﺍ ﻣﺒﺘﻜﺮﻳﻦ، ﻣَﺮِﻧِﻴﻦَ ﻭﻣﻬﺘﻤّﻴﻦ ﺑﺮﻫﺎﻧــﺎﺕ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤسـﺘﺪﺍﻣﺔ، ﻓﻲ ﺗﻮﺍﻓُﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺤﻮﻻﺕ ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﻮ–ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻟﻠﻘﺎﺭﺓ ﺍﻹﻓﺮﻳﻘﻴﺔ .«

ﻭﻓـﻲ ﺍﻟﺴـﻴﺎﻕ نفسه، ﺻﺮَّﺣﺖ ﻏﻴﺜﺔ ﻟﺤﻠﻮ، ﻣﺪﻳﺮﺓ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﻟﻠﺪﺍﺭ البيضاء ﻗﺎﺋﻠﺔ: “ﻳﻨﺪﺭﺝ ﺗﻜﻮين ﺑﺎﻛﺎﻟﻮﺭﻳﻮﺱ Centrale-2iE ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﻛﻠﻴﺎ ﻓﻲ الاﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻨﻤﻮﻳﺔ ﻟﻠﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳـﺔ ﻟﻠـﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻴﻀـﺎء. ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺷـﺮﺍﻛﺘﻬﺎ ﻣـﻊ ﻣﻌﻬﺪ 2iE ﻭﺩﻋـﻢ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋـﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ، ﺗﻘﺘﺮﺡ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳــﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳــﺔ ﻟﻠــﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻴﻀــﺎء ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻠﻚ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻟﻨﻴــﻞ ﺷــﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﻜﺎﻟﻮﺭﻳــﻮﺱ ﻓــﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳــﺔ ﺣــﻮﻝ ﻛﻔــﺎءﺍﺕ ﺍﻟﻤــﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳــﺔ، ﻭﺍﻟــﺬﻱ ﻳﻌــﺪ ﺳﺎﺑﻘﺔ ﻋﻠــﻰ ﻣﺴـﺘﻮﻯ ﻣﺠﻤﻮﻋـﺔ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳــﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻌﻴــﺪ ﺍﻹﻓﺮﻳﻘــﻲ.

وخَلُصت بالقول إن ﻫـﺬﺍ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳــﻦ “ﻳﻤﻨﺢ ﻟﻠﺨﺮّﻳﺠﻴـﻦ ﻣﻨﺎﻓــﺬ ﻟﻠﺘﺸﻐﻴﻞ ﻓﻲ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺘﺴـﻴﻴﺮ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺗـﻲ، ﻣُﺴـﺘﺠﻴﺒﺎً ﻓـﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ نفسه ﻟﻠﺤﺎﺟﺔ ﺍﻷﺳﺎﺳـﻴﺔ ﻟﻠﺘﺄﻃﻴﺮ ﺍﻟﺘﻘﻨﻲ ﻟﻠﻨﺴﻴﺞ ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﻮ–ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺍﻹﻓﺮﻳﻘﻲ، ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻣﻴﺎﺩﻳﻦ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋـﺔ ﻭﺍﻟﻠﻮﺟﺴﺘﻴﻚ ﻭﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺠﺪﻳـﺪﺓ. ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻴـﺢ ﻟﻠﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﺮﺍﻏﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴـﺔ ﻣﺘﺎﺑﻌـﺔ ﺩﺭﺍﺳـﺘﻬﻢ ﻣـﻦ ﺃﺟـﻞ ﺍﻟﺤﺼـﻮﻝ ﺷـﻬﺎﺩﺓ ﻣﻬﻨـﺪﺱ ﻣﺮﻛـﺰﻱ ﻓـﻲ ﺍﻟﻤﻐـﺮﺏ ﺃﻭ ﻓﺮﻧﺴﺎ”.

مجلة صناعة المغرب — يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.