النسخة الأولى من AGRICHAIN INVESTMENT FORUM IN AFRICA INNOVX و OCP AFRICA يوحدان قواهما لتنشيط الاستثمار في سلاسل القيمة الفلاحية في إفريقيا.

0 954

مجلة صناعة المغرب 

 نظمت INNOVX وOCP Africa النسخة الأولى من منتدى Agrichain Forum Investment in Africa يوم 10 أكتوبر 2023 في جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات (UM6P) ببن جرير.

وأفاد بلاغ توصلت مجلة صناعة المغرب، بنسخة منه، أن هذا المنتدى يعتبر حدثا للفلاحة في إفريقيا، حيث يهدف إلى تعزيز الاستثمار في سلاسل القيمة الفلاحية من خلال تعزيز التعاون بين مختلف الأطراف، بما في ذلك حامِلي المشاريع والمستثمرين.

وحسب المصدر ذاته، فقد تمكن Agrichain Investment Forum in Africa من جمع أبرز الفاعلين في هذا القطاع، بما في ذلك رواد الأعمال والشركات الناشئة والمستثمرين والبنوك ووكالات التنمية وممثلي القطاع العام، مما أسهم في إنشاء بيئة مُثْلى للتواصل والتعاون من أجل تطوير مشاريع مشتركة سيتم تنفيذها قريبًا وفق نهج متكامل.

وجاء في البلاغ نفسه،  أن تظافر هذه الجهود مكن من إيجاد إجابات عملية للتحديات المتعلقة باستثمار وتمويل سلاسل القيمة الفلاحية، مع التركيز على الأبعاد الإستراتيجية مثل السيادة الغذائية والاستدامة والابتكار التكنولوجي والمالي.

ويذكر أن هذا المنتدى يأتي في سياق تحدي كبير، حيث يُخصص حالياً  أقل من 3٪من مجموع  تمويل الاقتصاد في إفريقيا للفلاحة، رغم كون هذهالأخيرة  قطاعاً حيوياً على مستوى القارة.

تحديات التمويل في إفريقيا

وأوضح البلاغ نفسه، أن مفارقة التمويل شكلت جوهر اهتمامات Agrichain Investment Forum in Africa. بحيث إن الرغم من الإمكانيات الفلاحية الاستثنائية في إفريقيا وثِقل هذا القطاع في اقتصاد القارة، لا يلبي التمويل المخصص للقطاع احتياجاته الفعلية التي تناهز 240 مليار دولار سنويًا، حيث لا تتعدى الإمدادات بالتمويل والاستثمارات ربع هذه الاحتياجات، أي ما يعادل 60 مليار دولار.

يشار إلى أن هذا المنتدى خصص لخدمة حامِلي المشاريع، و ذلك من خلال توفير  اللقاء بين المستثمرين ومحفزي التمويل ورواد الابتكار التكنولوجي، بهدف زيادة فرص نجاح مشاريعهم”السيد يوسف الباري، الرئيس التنفيذي لشركة .INNOVX

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.