المغرب في المركز السابع عربياً في تمويل الشركات الناشئة خلال يناير

0 402

جاء المغرب في المرتبة السابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في تمويل الشركات الناشئة، بـصفقة واحدة، بحسب تقرير أعدته  منصة ومضة بالتعاون مع “الموجز الرقمي”.

وأكد التقرير أن 3 دول عربية استمرت في الصدارة هي السعودية بعدد 15 صفقة، ومصر 11 صفقة، بالإضافة إلى الإمارات 9 صفقات، كما حصلت دولة البحرين على أعلى قيمة تمويل بفضل جولة تمويل من السلسلة «ب» بقيمة 110 ملايين دولار والتي كانت من نصيب شركة Rain ما ساعد على وصول البحرين إلى الصدارة.

واحتلت السعودية  المركز الثاني بمبلغ 55.6 مليون دولار، ومصر في المركز الثالث بمبلغ 33 مليون دولار، والإمارات في المركز الرابع بمبلغ 24.4 مليون دولار. وحصل العراق على المركز الخامس بعد حصول الشركات الناشئة العراقية على مبالغ تمويل بقيمة 15 مليون دولار وهو مبلغ يحطم الأرقام القياسية في العراق.

وأبرز ذات التقرير، أن الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جمعت 247 مليون دولار في 46 صفقة بنسبة زيادة 20% على أساس شهري خلال يناير 2022، مقارنةً بالشهر الماضي، وحلت الإمارات رابعاً من حيث حجم التمويلات.

كما أشار  التقرير الى  أن  التمويلات ارتفعت بنسبة 474% مقارنة بشهر يناير من العام الماضي، وهو ما يمثل بدايةً مبشرة لعام 2022، مضيفا أنه ” بالنظر إلى قيمة التمويل فقد كان المشهد في الشهر الماضي أكثر تنوعاً”.

وأوضح  ذات التقرير  أن ” إجمالي عدد المستثمرين الأجانب بلغ 31 مستثمرًا شاركوا في 17 صفقة، وقد تصدر المستثمرون من الولايات المتحدة المشهد بعد مشاركتهم في 12 صفقة تلاهم المستثمرون الألمان في المركز الثاني بعد مشاركتهم في 3 صفقات.

كما أكد ذات المصدر، أنه ” فيما يخص نصيب النساء المؤسِّسات من تمويل رأس المال المخاطر فبلغ أقل من 1% بعد أن كان 1.6% الشهر الماضي. واستحوذت الشركات التي يديرها الرجال على التمويل بنسبة 96% من قيمة التمويل، وحصلت الشركات التي يديرها فريق مشترك من الرجال والنساء على 5.2% من التمويل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.