التجارة الإلكترونية عبر الحدود في أوروبا تنتعش: إيكيا تتصدر المشهد بينما تعاني المملكة المتحدة من “البريكسيت”

0 720

قفزة هائلة في المبيعات: شهد عام 2023 ازدهارًا ملحوظًا في التجارة الإلكترونية عبر الحدود في أوروبا، حيث وصلت قيمة المعاملات إلى 237 مليار يورو، بزيادة سنوية مذهلة بلغت 32%.

مبيعات عبر الحدود قوية:

حققت المتاجر الإلكترونية الأوروبية مبيعات عبر الحدود بقيمة 107 مليار يورو، بينما ارتفع إجمالي مبيعات السلع عبر الإنترنت بين الشركات والمستهلكين في أوروبا بنسبة 13% ليصل إلى 741 مليار يورو.

هيمنة إيكيا:

حافظت شركة “إيكيا” السويدية العملاقة على صدارة قائمة أفضل 500 شركة أوروبية في هذا القطاع للعام الثالث على التوالي، متفوقة على “زالاندو” و “إتش آند إم” بفارق ضئيل.

علامات تجارية بارزة:

ضمت المراكز العشرة الأولى علامات تجارية شهيرة مثل “ليغو” و “ليدل” و “ديكاتلون” و “أديداس”. شكلت إيرادات هذه الشركات مجتمعة 19٪ من إجمالي إيرادات أفضل 500 شركة.

تغير في الصدارة:

تفوقت ألمانيا على المملكة المتحدة لتصبح أكبر سوق للتجارة الإلكترونية عبر الحدود في أوروبا. عانت المملكة المتحدة من تداعيات “البريكسيت” حيث انخفضت مبيعاتها عبر الحدود إلى أدنى مستوى لها (27.5 مليار يورو، -1.8٪ عن العام السابق).

عوامل النمو:

تُعزى هذه النتائج الإيجابية إلى عوامل متعددة، بما في ذلك جائحة COVID-19 الذي دفع المستهلكين إلى التسوق عبر الإنترنت بشكل متزايد، وازدياد ثقة المستهلكين في التسوق عبر الإنترنت.

فرص للشركات:

تُهيمن الشركات الأوروبية الكبرى على السوق، لكن هناك فرصًا للنمو للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تستثمر في استراتيجيات التجارة الإلكترونية عبر الحدود.

تحديات المملكة المتحدة:

يُعدّ “البريكسيت” تحديًا للمملكة المتحدة، لكن يمكن للشركات البريطانية التغلب عليه من خلال التركيز على الأسواق الأوروبية الأخرى وتطوير عروضها عبر الإنترنت.

مستقبل واعد: 

تُقدم هذه الدراسة نظرة إيجابية لمستقبل التجارة الإلكترونية عبر الحدود في أوروبا. من المتوقع أن يستمر هذا القطاع في النمو في السنوات القادمة، مما يخلق فرصًا جديدة للشركات والمستهلكين على حدٍ سواء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.