استثمارات الـONEE فاقَت 9 مليار درهم في 2021.. و”قطاع الماء” يستعد لتنفيذ التحول الرقمي

المكتب يستعد لوضع خارطة الطريق للتحول الرقمي للمكتب - قطاع الماء – بتمويل من البنك الدولي؛ مِنَ المنتظر الشروع في تنفيذها تدريجيا انطلاقاً من سنة 2022.

0 150

يواصل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب تطوير قدرات الإنتاج والنقل والتوزيع بهدف مواكبة الطلب المتزايد على هذه الخدمات الأساسية؛ وذلك “في إطار تنفيذ مهامِّه المتعلقة بضمان التزويد بالطاقة الكهربائية والماء الصالح للشرب وكذا خدمة التطهير السائل بالعديد من جهات المملكة”.

وعدَّد بلاغ صحفي صادر عن الـ ONEE ، تتوفر “مجلة صناعة المغرب” على نسخة منه،  أبرزَ المشاريع المهيكِلة، التي شهدتها سنة 2021، وقد تمثلت على الخصوص في:

  • إنجاز محطة جديدة لمعالجة المياه لتقوية تزويد مدينة تارودانت بالماء الشروب انطلاقا من سد أولوز بطاقة 17.280متر مكعب في اليوم.   
  • الانتهاء من أشغال توسعة محطة معالجة المياه لتزويد مدينة قلعة السراغنة بالماء الشروب بطاقة إضافية 5.184 متر مكعب في اليوم. 
  • تقوية تزويد مدينة طنجة عبر وضع 23 كلم من قنوات جر المياه الخام انطلاقا من “سد الخروب”.
  • انطلاق تجارب الاستغلال التدريجي لمحطة التحلية الجديدة لتزويد أكادير بالماء الشروب بطاقة 50.000 متر مكعب في اليوم في المرحلة الأولية لتصل إلى 150.000 متر مكعب في اليوم عند الاستلام النهائي للأشغال.
  • الانتهاء من أشغال محطة التحلية لتزويد مدينة العيون بالماء الشروب بطاقة 26.000 متر مكعب في اليوم والشروع في تجارب الاستغلال بداية 2022.
  • تقوية تزويد مدينة “تارغيست” والمراكز المجاورة عبر وضع 50 كلم من قنوات الجر انطلاقا من منشآت الإنتاج لمدينة الحسيمة.
  • الانتهاء من أشغال توسعة وتحويل محطات تصفية المياه العادمة لمدينتي بركان وتوريرت بقدرة إضافية 10.300 متر مكعب في اليوم.
  • وضع خارطة الطريق للتحول الرقمي للمكتب – قطاع الماء – بتمويل من البنك الدولي والتي من المنتظر الشروع في تنفيذها تدريجيا انطلاقاً من سنة 2022.

وخلص بلاغ المكتب إلى أن إنجازاته في مجاليْ الماء الشروب والتطهير السائل قد مكنّت من “المساهمة في الحد من انتشار جائحة كوفيد-19ببلادنا بالنظر إلى أن الولوج للماء وخدمة التطهير السائل يعتبران وسيلة رئيسية للوقاية من آثار الجائحة”، بحسب تعبير البلاغ.

مجلة صناعة المغرب — متابعة من الدار البيضاء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.