اجتماع رفيع يؤكد ضمان عرض كافٍ من حاجيات السلع والمواد الأساسية خلال رمضان

وزارة الداخلية: "حجم المخزونات والكميات المرتقب توفيرها وتوزيعها من المواد الغذائية وباقي المواد الأساسية كافية لتلبية الطلب خلال شهر رمضان المبارك والأشهر القادمة"

0 441

أجمَع مسؤولون حكوميون أمس الخميس، بالرباط، على ضرورة اتخاذ كافة التدابير لضمان عرض من المواد الأساسية والغذائية، يلبي حاجيات المواطنين خلال شهر رمضان المبارك.

بالمناسبة، أبرز وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، في تصريح للصحافة عقب اجتماع تنسيق موسَّع ترأسه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، خصص لتقييم وتتبع وضعية تموين السوق الوطنية ومستوى أسعار المواد الأساسية ولتحديد وتعزيز آليات التنسيق والتتبع على المستويين المركزي والترابي، حرصا على ضمان مرور هذا الشهر الفضيل في أحسن الظروف، أن استهلاك بعض المواد الأساسية خلال رمضان يعرف ارتفاعاً.

غير أنه أكد على أن تموين هذه المواد متوفر وفي كافة جهات المملكة، لافتاً إلى أن الحكومة ستسهر على أن تكون أثمان هاته المواد مناسبة، مع الحرص على محاربة كل أشكال المضاربة، فضلا عن حماية القدرة الشرائية للمواطنين وكذا صحة وسلامة المستهلك.

من جهته، قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إن الاجتماع تناول مواضيع في غاية الأهمية، تتعلق أساسا بتموين السوق الداخلي خلال شهر رمضان، مشيرا إلى أنه في سياق الظروف المناخية الحالية تم اتخاذ كافة الاحتياطات لجعل الأسواق ممونة بطريقة مستمرة، ولاسيما فيما يخص المنتجات الوطنية المحلية.

وأشار المسؤول الحكومي إلى ”التحكم في زراعات الخضروات وتتبع الكميات التي ستنتج وتذهب إلى الأسواق مقارنة مع حاجيات السوق في شهر رمضان “، مشدداً على أن جميع المواد ” متنوعة وموجودة “. أما في ما يتعلق بالأسعار، شدد الوزير على أن الحكومة تتوفر على منهجية لتتبع مراقبتها بالصرامة اللازمة خلال شهر رمضان .

من جانبها، وبعد أن تطرقت للظرفية الحالية التي تعرف تقلبات في الأسواق الخارجية، شددت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، في تصريح مماثل، أن هذا الاجتماع يهدف إلى التعبئة والتنسيق بين جميع الفاعلين والشركاء المركزيين والمحليين لطمأنة المواطنين بتوفر جميع المواد المستهلكة خلال شهر رمضان.

ولفتت الوزيرة، في السياق ذاته، إلى أن اللجان المحلية تكثف عملها الميداني من أجل الحرص على الالتزام بالأثمنة بكل شفافية ومن دون احتكار، خصوصا في ما يتعلق بالمواد المدعمة.

كما أبرزت المجهود الذي تبذله الحكومة في مجال دعم غاز البوتان والسكر والقمح، وكذا المواد الأخرى التي تنتج محليا بالمغرب حيث هناك استمرارية في استقرار الأسعار وبالتموين الكاف، مشددة على أن مراقبة الأسواق تتم بكثافة من قبل الجهات المختصة، حتى يمر شهر رمضان المبارك في أحسن الظروف.

وكانت وزارة الداخلية قد أكدت ، في بلاغ لها أمس الخميس، أن حجم المخزونات والكميات المرتقب توفيرها وتوزيعها من المواد الغذائية وباقي المواد الأساسية كافية لتلبية الطلب خلال شهر رمضان المبارك والأشهر القادمة.

مجلة صناعة المغرب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.