إطلاق النسخة الثانية من المشروع التعليمي “قراءة ويكيبيديا في القسم”

0 726

 

 

 

من المنتظر أن يتم إطلاق النسخة الثانية من مشروع “قراءة ويكيبيديا في القسم” بعد عقد شراكة بين مجموعة مستخدمي ويكيميديا المغرب وشبكة القراءة بالمغرب، وذلك بعد نجاح النسخة التجريبية لهذا المشروع سنة 2020، التي تم اطلاقها  من طرف فريق التعليم لدى مؤسسة “ويكيميديا” بشراكة مع مجموعة مستخدمي ويكيميديا المغرب.

وذكر بلاغ للمؤسسات المنظمة، توصلت مجلة “صناعة المغرب” بنسخة منه، أن المشروع يهدف  إلى مساعدة الأساتذة على  فهم واستيعاب ويكيبيديا كأداة تعليمية عن طريق وصلها بمكونات إطار محو الأمية المعلوماتية والإعلامية لمنظمة اليونسكو.

وأشار ذات البلاغ الى أن النسخة الثانية تهم  توسيع قاعدة المستفيدين من الأساتذة لتطوير ثلاث كفاءات رئيسية يمكن أن تساعد في تعزيز المشاركة الحاسمة على المنصات الرقمية والمواطنة الرقمية المسؤولة. هذه الكفاءات الثالث هي: الولوج، التقييم، وإنشاء المعلومات.

وأوضح ذات المصدر أن المشروع عبارة عن برنامج تدريبي متوافق مع النظام التعليمي المحلي والواقع التعليمي للأساتذة، و  يتضمن وحدات لتدريس مهارات حيوية للوعي المعلوماتي والإعلامي للقرن الحادي والعشرين، بما في ذلك فهم كيفية إنتاج المعلومات والولوج إليها ثم تقييمها، إضافة إلى فهم التحيزات وفجوات المعرفة وكل ذلك من خلال ويكيبيديا، كما يتناول هذا البرنامج التدريبي، كذلك أسئلة أساسية عن كيفية الحفاظ على سلامة التلاميذ  على الإنترنت وكيفية إعدادهم لمواجهة الأشكال المختلفة من المعلومات الخاطئة والمضللة على الإنترنت، خاصة في ظل جائحة “كوفييد19”.

ووفقا للبلاغ الصحافي، يمكن البرنامج الأساتذة من استخدام ويكيبيديا لمساعدة تلامذتهم على تطوير الكفاءات الإعلامية والمعلوماتية من اجل  تحديد احتياجاتهم من المعلومات، و البحث عن معلومات من مصادر متنوعة، و تقييم المعلومات ومحتوى الوسائط، و كذا فهم كيفية إنشاء المعلومات.

وأبرز ذات المصدر أن هذا البرنامج سيمكن التلاميذ من اكتساب كفاءات في الفضاء الرقمي، وكذا تحسين عادات استهلاك المعلومات الخاصة بهم، بالإضافة إلى اكتساب التلاميذ بمختلف المستويات التعليمية، للأسس اللازمة للحصول على دور أكثر نشاطا، يساهم باثراء المحتوى في ويكيبيديا في المستقبل، ويمكنهم من الانتقال من مستهلكين للمعلومات الى مبدعين ومنتجين للمعرفة من أجل الصالح العام.

وخلص البلاغ الصحافي الى أن جميع الأساتذة  في مختلف المستويات الدراسية يمكنهم المشاركة في هذا التدريب عبر ملء استمارة التسجيل على الرابط eduwiki22/com.tinyurl://https ،وذلك خلال الفترة بين 17 يناير و17 فبراير 2022.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.