أبتيف تدشن مصنعها الأول بوجدة والسابع للمجموعة بالمغرب

0 585

مجلة صناعة المغرب 

انطلقت أبتيف اليوم السبت، رسميا نشاطها بمعمل الإنتاج الجديد بوجدة، الذي يعتبر الوحدة الإنتاجية السابعة والمعمل العاشر لمجموعة أبتيف بالمغرب، والذي يرسخ مكانة المملكة في الدينامية الإقليمية لمجموعة أبتيف. وسيمكن تدريجيا من خلق أكثر من 3000 منصب شغل مباشر. 

 

ونظم حفل التدشين بالوحدة الإنتاجية الجديدة بوجدة بحضور وزير الصناعة و التجارة، رياض مزور، وزير التجهيز والماء، نزار بركة، وزير الفلاحة، محمد الصديقي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، وزيرة  التضامن والإدماج الإجتماعي والأسرة، عواطف حيار، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، والي صاحب الجلالة على الجهة الشرقية وعامل عمالة وجدة ــ أنجاد، معاد الجامعي، و رئيس مجلس الجهة الشرقية، عبد النبي بيوي.

وقد تم بدأ حفل التدشين بقطع الشريط الرمزي إيذانا بالانطلاق الفعلي للنشاط بهذه الوحدة الصناعية، تلتها كلمة ترحيبية        من طرف فريق أبتيف، وزير الصناعة والتجارة، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية ووالي الجهة الشرقية.  لتنظم جولة للقاء العمال و للتعرف على مختلف تجهيزات ومرافق المعمل.

يقع المصنع في المنطقة الحرة لوجدة على قطعة أرضية مساحتها 8 هكتار بجوار المطار، وتطلب بناء المصنع استثمار 394 مليون درهم.  وقد تم تصميمه ليكون “صديقًا للبيئة”، تماشيًا مع التزام أبتيف بصفر كربون   بحلول عام 2040. حيث ستعمل المواد والمعدات المستعملة في التصنيع (الألواح العازلة، الألواح الشمسية، إلخ) على تقليل استهلاك المصنع من الماء والكهرباء.

 هذا المصنع يعتبر أول وحدة صناعية لأسلاك السيارات في المنطقة، التي ستعزز النشاط الاقتصادي والصناعي في جهة الشرق.

 تم إطلاق ورش البناء في 24 يناير 2022، وتم الانتهاء منه في مارس 2023، بما يتوافق تمامًا مع المواعيد النهائية المنصوص عليها في اتفاقية الاستثمار.

وأكد مزُّور أن “افتتاح اليوم يندرج في سياق المبادرة الملكية لتنمية الجهة الشرقية. ويتعلق الأمر بأول مشروع في مجال صناعة السيارات الذي يعكس مدى قدرة هذه الجهة على اجتذاب رواد عالميين ويُمهد السبيل في الوقت ذاته أمام استثمارات جديدة كفيلة بتوليد الثروات وإحداث مناصب الشغل للشباب”.

 » أود أن أؤكد أن 3000 فرصة عمل التي سنوفرها في مدينة وجدة ، بالإضافة إلى المبالغ المستثمرة ، هي أرقام مهمة تجعل وحدة الإنتاج هذه واحدة من أكثر مشاريع أبتيف طموحًا.  إن تجسيد هذا المشروع في منطقتنا يظهر الثقة التي تضعها مجموعة أبتيف  في المغرب والمواهب المغربية ، ويرجع الفضل في ذلك بشكل خاص إلى التزام 17000 موظف لدينا الذين يعملون يوميًا لتعزيز جودة وتنافسية “صنع في المغرب”. يصرح محمد الفيلالي ، المدير العام لأبتيف المغرب، تونس، تركيا والبرتغال خلال افتتاح المصنع.  “إنه لفخر كبير أيضًا أن نجحنا في تقديم مشروع بهذا الحجم في الوقت المحدد.  لقد حالفنا الحظ لكوننا برفقة شركاء مغاربة ذوي جودة عالية، فهذا تشريف للمغرب ورأسماله البشري.»

 »نود  بهذه المناسبة أن نتقدم  بالشكر للسيد وزير الصناعة والتجارة، السيد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات   العمومية،  بالإضافة لمختلف فرقهم  لدعمهم و التزامهم لإنجاح هذا المشروع».

 »نود أن نشكر السلطات المحلية على دعمها الثابت منذ انطلاق المشروع ، ولا سيما السيد  والي الجهة الشرقية ، وجميع موظفي الولاية ، ونشكر أيضًا السيد مدير المركز الجهوي للإستثمار وموظفي المركز ، وكذلك جميع الشركاء الذين بفضلهم تمكن مصنع أبتيف الجديد في وجدة من رؤية النور » .

في المغرب ، افتتحت أبتيف أول موقع إنتاج لها في عام 1999 ، في طنجة ، واستمرت في التطور منذ ذلك الحين.  نشاطها يضم 7 مصانع و 1 ملحقة و 1 محور لوجستيكي و 1 مركز تطوير موزعة بين طنجة، القنيطرة، مكناس ووجدة.

 في العام الماضي ، أطلقت أبتيف بنجاح مركزها اللوجستيكي على مساحة 10000 متر مربع داخل Med Hub ، وهو الأول في العالم ضمن مجموعة أبتيف.

 يساهم أكثر من 17000 موظف من خلال عملهم والتزامهم بتوفير حلول أكثر أمانًا، صديقة للبيئة و متصلة، لتوفير مستقبل أكثر استدامة للتنقل.

  مجموعة أبتيف هي شركة تكنولوجيا عالمية.  توفر أبتيف كلاً من “الجهاز العصبي” و “عقل” السيارة ، بما في ذلك الأسلاك والموصلات ومحطات الطاقة والأنظمة الكهربائية والأنظمة الهجينة.

 تتواجد مجموعة أبتيف في 48 دولة ، حيث توظف أكثر من 200000 شخص ، من خلال 131 موقع إنتاج و 11 مركزًا تقنيًا.  يشمل زبناؤنا 23 من أفضل 25 شركة لتصنيع السيارات في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.