نجاح كبير للموسم الأول من برنامج “شكون غادي يستثمر في مشروعي؟

0 315

لقد حقق الموسم الأول من برنامج “شكون غادي يستثمر في مشروعي؟ ” نجاحا وشعبية حقيقية لدى الجمهور المغربي، حيث سجل هذا البرنامج، الأول من نوعه في المغرب العربي والمخصص للمقاولات الناشئة، متابعة قياسية طوال مدة بثه. وسجلت برايمات البرنامج مشاهدة قياسية فاقت 3 ملايين مشاهد في كل برايم.

وتم إطلاق هذا البرنامج الشامل، المخصص للمقاولات الناشئة، من قبل القناة الثانية وبشراكة مع إنوي. ويجسد التزام الشريكين بتعزيز الاقتصاد الرقمي الجديد ودعم نمو المقاولات المغربية الناشئة.

كما يؤكد نجاح هذا البرنامج على شاشة التلفزيون والمنصات الرقمية للقناة الثانية ولإنوي كل الإهتمام الذي يوليه المغاربة للإستثمار ولعالم المقاولة.

وصرح سليم الشيخ، المدير العام لمجموعة “SOREAD 2M” قائلا: » نحن سعداء بالاهتمام والإقبال الذي عرفه البرنامج سواء على شاشة التلفزيون أو على المنصات الرقمية. لقد سجلنا نسب مشاهدة قياسية تؤكد الإهتمام الذي يوليه المغاربة للإستثمار والمقاولات ببلادنا. وبصفتنا وسيلة إعلام مواطنة ذات منفعة عامة، كان هدفنا من البرنامج هو المساهمة في خلق ديناميكية مقاولاتية جديدة لدى الشباب وتوفير الوسائل اللازمة للتعريف بمشاريعهم والحصول على مواكبة قيمة. ونتمنى أيضا أن نكون قد أعطينا لشباب آخرين فرصة دخول عالم المقاولات. «

وعبرت نادية رحيم، مديرة العلامات التجارية والتواصل لدى إنوي قائلة:» نحن فخورون بمواكبة المقاولات الناشئة المغربية ومساهمتنا في التعريف بها لدى العموم عبر هذا البرنامج الذي حقق نتائج إستثنائية على كل المستويات. وبتوالي برايمات البرنامج تم تقديم مشاريع مبتكِرة وذات قيمة مضافة في عدة مجالات. ويواصل إنوي بذلك مواكبته للمقاولات الناشئة المغربية لمساعدتها على تحقيق مشاريعها وتسريع وتيرة نموها. «

وصرح مهدي علوي، المدير التنفيذي والمؤسس لـ ” LaStartupFactory ” قائلا: » تمكن هذا البرنامج من إدخال مفهوم المقاولات الناشئة إلى كل البيوت المغربية وتحفيز الملايين من الشباب في مجال المقاولات المبتكرة وإعطائهم الأمل والثقة. هذا البرنامج التلفزي هو بمثابة نموذج تفكير جديد تشهده بلادنا. ويعتبر برنامج “شكون غادي يستثمر في مشروعي؟ ” فرصة ملموسة للتمويل لكل مقاولة ناشئة ومواكبتها من طرف مستثمرين ناجحين. وبانتهاء الموسم الأول من هذا البرنامج سيتم مواصلة مواكبة المقاولين من طرف “ LaStartupFactory” للحصول على تمويلات لمشاريعهم وتسريع وتيرتها. «

ومنذ البرايم الأول، مثلت 24 مقاولة ناشئة مختلف مناطق المغرب وقدمت مشاريعها، بغية إقناع المستثمرين والظفر بتمويل يدعم نمو مقاولاتهم الناشئة. وتغطي هذه المقاولات الناشئة العديد من المجالات: الزراعة/ الصحة/ التعليم/ التجارة/ العقارات/ النقل/ التموين/ الحرف اليدوية/ النسيج/ الخدمات/ الطاقة/ الأمن…

وتمكنت 14 مقاولة ناشئة من الظفر بتمويل بقيمة عشرة ملايين درهم بين كل من المستثمرين والقروض الممنوحة من طرف صندوق الضمان المركزي، فيما تمكنت مقاولة ناشئة واحدة من الحصول على طلبيتين مؤكدتين بقيمة إجمالية قدرها 600 ألف درهم.

ومما لا شك فيه فإن البرنامج كان له تأثير ملحوظ على الشباب الحاملين للمشاريع، وذلك بفضل التمويلات المحصل عليها والتغطية الإعلامية الواسعة التي مكنتهم من الظهور والتعريف بأنفسهم، وكذا الاستفادة من تواجد المستثمرين والمستشارين، الذين لم يبخلوا عليهم بخبرتهم الواسعة في هذا المجال.

والجدير بالذكر أن 11 من المستثمرين قد استثمروا ما يقرب خمسة ملايين درهم في المقاولات الناشئة المشاركة. فيما مكنت التفاعلات المسجلة بين المستثمرين والمقاولات الناشئة من خلق شعور حقيقي بدعم الشباب.

واختتم كل برايم بتواجد 6 ضيوف شرف مرموقين قدموا الدعم للمقاولين الشباب، من بينهم: محمد حوراني، الرئيس التنفيذي لشركة HPS لحلول الدفع ورشيد اليزمي، مخترع بطارية الليثيوم وأمين زروق، رئيس الفدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال وترحيل الخدمات، وهشام السرغيني، المدير العام لصندوق الضمان المركزي ودنيا الطعارجي، رئيسة مجلس إدارة صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وهشام الهبطي، رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

ولقد كان نجاح برنامج “شكون غادي يستثمر في مشروعي؟ ” ممكنا بفضل العديد من الشركاء الرائدين وطنيا، بما في ذلك: وكالة التنمية الرقمية وصندوق الضمان المركزي و”ليدك” وHPS وتكنوبارك، وكذلك الفدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال وترحيل الخدمات.

ويعتبر “شكون غادي يستثمر في مشروعي؟ ” برنامجا شاملا وشفافا. حيث تمت دعوة 18 مؤسسة مواكبة للمقاولات باقتراح مقاولات ناشئة شريكة، تقدمت منها المقاولات في مرحلة النضج بمشاريع مبتكرة. فيما تميزت لجنة المستثمرين بإستقلاليتها.

وتمت مواكبة المقاولات الأربع والعشرين، طوال مراحل البرنامج، من طرف “LaStartupFactory ” بصفتها فاعلا خبيرا في منظومة الإبتكار والرقمنة والمقاولات الناشئة وكمنتج مشارك. فيما شارك في الإنتاج “Smart Studio” بصفته منتج سمعي بصري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.