مندوبية التخطيط ترصد ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني

0 399

 سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” ارتفاعا ب 0,8% خلال شهر فبراير 2022 مقارنة مع شهر يناير 2022، وفقا لما أوردته مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول “الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني”.

وأفادت المذكرة، التي توصلت مجلة “صناعة المغرب” بنسخة منها، أن ” هذا الارتفاع نتج بالخصوص عن ارتفاع الأسعار ب2,4%  في “الصناعات الغذائية” و ب7,5%  في “صناعة منتجات التبغ” و ب 1,4% في “التعدين” و ب 1,6% في “صناعة النسيج” و ب 1,9% في “صنع منتجات من المطاط والبلاستيك” و ب0,6%  في “صناعة الملابس” و ب0,4%  في “صنع الأجهزة الكهربائية”.

كما نتج الارتفاع السالف الذكر، بحسب المندوبية السامية للتخطيط، عن تراجع الأسعار ب 0,8% في قطاع “الصناعة الصيدلانية” و ب 0,1%  في “صنع منتجات أخرى غير معدنية” و في ” صناعات تحويلية أخرى”.

وفيما يتعلق بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات الاستخراجية”،  فقد عرف ارتفاعا ب0,1%  خلال شهر فبراير 2022.  أما فيما يخص الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج “إنتاج وتوزيع الكهرباء” و”إنتاج وتوزيع الماء”، فقد عرفت استقرارا خلال شهر فبراير2022.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.