مدعوماً بموسم فلاحي جيد وانتعاش تجاري.. الـBERD يتوقع نمو الاقتصاد المغربي بـ 5% في 2021 وَ 3,2% في 2022

نمو الاقتصاد المغربي مدعومٌ بموسم أمطار جيد، والانتعاش المتوقع في أوروبا – الشريك التجاري الرئيسي للمغرب – فضلًا عن تعزيز صادرات الفوسفاط والسيارات.

0 444

كشفَ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أمس الخميس، عن توقُّعه بانتعاش الاقتصاد المغربي بنسبة 5% في العام 2021، قبل أن يعود إلى معدّل نمو أكثر اعتدالاً بنسبة 3,2 في المائة في العام 2022.

وأوضح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، المعروف اختصاراً بـ BERD ، في تقريره حول التوقعات الاقتصادية الإقليمية، أن هذا التطور يعكس نجاح حملة التلقيح في المغرب، التي شجَّعت على إعادة انفتاح سريع للاقتصاد، بالرغم من الاستئناف الحَذِر للسياحة على الصعيد العالمي.

أكد تقرير الـ BERD أن نمو الاقتصاد المغربي مدعومٌ بموسم أمطار جيد، والانتعاش المتوقع في أوروبا – الشريك التجاري الرئيسي للمغرب – فضلًا عن تعزيز الصادرات في قطاعَيْ الفوسفاط والسيارات.

من جهة أخرى، رفعَ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية توقعاته للنمو في الجزء الجنوبي والشرقي من حوض البحر الأبيض المتوسط إلى 4,2 بالمائة في العام 2021.

وحسب التقرير، فإن معظم اقتصادات المنطقة تشهد انتعاشا لنشاطها الاقتصادي، مدفوعاً أساسا بالزخم الجديد في قطاعي الفلاحة والاتصالات، فضلا عن زيادة محدودة في السياحة والصادرات.

وسيعتمد الانتعاش الاقتصادي المستقبلي على قوة الانتعاش العالمي، ومظاهر التقدم في إجراء التلقيح، والتطورات السياسية، وتنفيذ إصلاحات مناخ الأعمال.

من بين التدابير الرئيسية الكفيلة بجذب المستثمرين، يُشير تقرير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى تعزيز المنافسة، تحسين الحكامة، مكافحة الفساد، تطوير الرقمنة وتعزيز الإدماج.

جدير بالذكر أنه في عام 2022، يُتوقّع أن يبلُغ نمو الإنتاج في منطقة جنوب وشرق المتوسط 4,4 بالمائة، ما يعكس التوسُّع القوي في النشاط الاقتصادي، لاسيما في مصر والمغرب.

مجلة صناعة المغرب من الدار البيضاء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.