مؤتمر بلومبرغ بمراكش.. ليلى بنعلى: المغرب نجح في تنزيل برنامج الربط الكهربائي

0 273

مجلة صناعة المغرب / رشيد محمودي

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، اليوم الثلاثاء بمراكش، إن المغرب أنجح برنامجه للربط الكهربائي، وذلك ضمن مؤتمر بلومبرغ للاقتصاد الجديد بوابة إفريقيا.

وفي معرض حديثها، خلال ندوة تحت شعار “مؤهلات إفريقيا في مجال الطاقة النظيفة”، أفادت الوزيرة أن المغرب قام بخطوات كبرى، في إطار برنامجه الكهربائي، ببلوغه نسبة 99,8 في المئة من الساكنة المستفيدة من الربط الكهربائي.

وأشارت بنعلي إلى أن هذه القارة تمتلك موارد كبيرة من حيث الطاقات المتجددة، مبرزة أهمية جذب إفريقيا للاستثمارات في هذا المجال وضمان استمراريتها، من خلال نظام للمشاريع القابلة للتمويل والتحقيق.

واعتبرت الوزيرة أن “إفريقيا ما زالت تعاني من نقص الاستثمار في الطاقة النظيفة الذي يظل متأخرا عن الركب “، مضيفة، في هذا الصدد، أن القارة تحتاج اليوم إلى استثمارات من شأنها ضمان ولوج السكان إلى طاقة منخفضة التكلفة والكربون، وذلك من خلال الحلول المبتكرة والسياسات الواضحة، وكذا عبر الإصلاحات التشريعية والقانونية.

ودعت، في هذا الإطار، إلى استغلال إمكانات إفريقيا من حيث الطاقة الشمسية والريحية، ولاسيما عن طريق تشييد شبكات كهربائية بهدف توزيعها، ولأجل تلبية الطلب المتزايد على الطاقة المستدامة.

وسلطت بنعلي الضوء على الدور الرئيسي للغاز الطبيعي في إزالة الكربون من الصناعة واستبدال زيت الوقود وأنواع الوقود الأخرى التي لا تزال تستخدم في إنتاج الكهرباء، وكذا في الصناعات المستهلكة للطاقة.

وتابعت الوزيرة بأن الأمر يتعلق بعنصر أساسي في استراتيجية المغرب للانتقال الطاقي وإزالة الكربون، مبينة أنه يساعد في ضمان تغلغل أكبر للطاقات المتجددة المتقطعة في الشبكة، وتحقيق المزيد من الاستقرار والفعالية للنظام الكهربائي الوطني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.