مؤتمر بلومبرغ.. أخنوش يؤكد على أن المغرب يصنف كأكبر منتج للطاقات المتجددة في القارة الأفريقية

0 596

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي 

أكد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اليوم الثلاثاء، بمراكش، أن إقامة شراكات مستدامة وموثوق بها، هي خاصية مترسخة في هوية المملكة.

وقال أخنوش، في كلمة عبر تقنية التناظر المرئي، في افتتاح أشغال “مؤتمر بلومبرغ للاقتصاد الجديد بوابة إفريقيا”، أن المملكة لعبت على امتداد تاريخها الطويل، دور الجسر والبوابة بين إفريقيا وأوروبا، مشيرا إلى أن إقامة الشراكات المستدامة والموثوقة هي خاصية مترسخة في هوية المملكة.

وأفاد المتحدث ذاته، أن  “الموقع الجغرافي للمملكة، ومزايانا الطاقية، وبنياتنا التحتية، التي تجعل منا شريكا نموذجيا، على الصعيدين القاري والعالمي، في إعادة تشكيل سلاسل القيمة العالمية”.

وأبرز أن المملكة، و”بفضل الدفعة القوية التي أعطاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، استطاعت فرض نفسها كفاعل استراتيجي في محيطها الإقليمي”، مسجلا أن “تنظيم النسخة الأولى من هذا المؤتمر في المغرب، أكبر من أن يكون مجرد مصادفة، بل سيمكن من تسليط الضوء على الإمكانيات الكبيرة في إفريقيا”.

وأضاف أن “إفريقيا عليها أن تثق في نفسها، لأنها تزخر بموارد طبيعية هائلة، ولأنها تتميز بساكنة شابة، وموهوبة ومؤهلة، من أجل تحقيق التموقع الذي يليق بها في سلاسل القيمة العالمية”.

وتابع أنه “بعيدا عن الاستسلام للإجراءات الحمائية، شهدت القارة الإفريقية في المقابل ولادة واحدة من أكبر مناطق التبادل الحر في العالم، منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية”.

وأشار إلى الإصلاحات الجريئة والعميقة، التي قامت بها المملكة على مؤسساتها، وذلك بغية “تعزيز ديمقراطيتنا وتحقيق دولة الحق والقانون”.

وقال إن المملكة قامت ببناء اقتصاد متنوع وقوي، تدعمه استراتيجيات قطاعية، ورؤية استشرافية، وبنية تحتية بمعايير عالمية، وصناعات فعالة، مضيفا أن القطاع المالي والفلاحي وقطاعات أخرى، على غرار صناعة السيارات والطيران والنسيج والصناعات الدوائية، وغيرها كثير، تعتبر اليوم قطاعات مرجعية في العالم.

وشدد أخنوش على أن المغرب، الذي يصنف كأكبر منتج للطاقات المتجددة في القارة الأفريقية، استطاع التموقع كفاعل رئيسي في التحول الطاقي المستقبلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.