لمواجهة ارتفاع أسعار الوقود.. هذه نصائح وإرشادات الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية لاستهلاك أقل

اعتبرت الـAMEE أن “القيادة الصديقة للبيئة (Eco conduite) هي سُلوك يمكن أن يؤتي ثماره بشكل كبير، باعتماد طريقة سياقة أكثر مرونة، من خلال حفاظ المستخدمين على مَركباتهم أو توقُّع رحلاتهم”

0 350

أطلقت الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، حملة تَوْعَوية حول النجاعة الطاقية في النقل، من أجل تقليل الاستهلاك في ظل ارتفاع أسعار الوقود في المِضَخّات والمحطات.

وأبرزت الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية AMEE ، في بلاغ على موقعها الإلكتروني، أن “هذه الحملة تهدف إلى التخفيف من معاناة الكثير من المواطنين جراء ارتفاع أسعار الوقود، من خلال الاعتماد على بعض الطرق السهلة، التي من شأنها التقليل من الاستهلاك إلى ما يقارب 30 في المائة، بفضل القيادة الصديقة للبيئة”.

وأشارت إلى أن “القيادة الصديقة للبيئة Eco conduite هي سُلوك يمكن أن يؤتي ثماره بشكل كبير، باعتماد طريقة قيادة أكثر مرونة، من خلال حفاظ المستخدمين على مركباتهم أو توقُّع رحلاتهم”.

الوكالة دعَتْ جميع مستخدمي المَرْكبات إلى اتباع مجموعة من الخطوات لتقليل فاتورة الوقود الخاصة بهم، ويتعلق الأمر على الخصوص بتبني سياقة استباقية، من خلال تجنب ما أمكن استعمال الفرامل واحترام إشارات المرور، بالإضافة إلى السياقة بوتيرة معتدلة وتجنب الرفع المفاجئ للسرعة، وتخفيض السرعة والحفاظ قدر الإمكان على سرعة ثابتة.

وتشمل هذه الإرشادات -أيضاً- اعتماد السرعة المثالية للمحرك، المتمثلة في حوالي 2000 دورة في الدقيقة لمركبات الديزل، و2500 دورة في الدقيقة لمركبات البنزين.

كما دعت الوكالة مستخدمي المركبات إلى تغيير مبدل السرعة قدر الإمكان للسير بالسرعة المناسبة، وإيقاف المحرك عند كل التوقفات القصيرة (أكثر من 30 ثانية)، والتحقق بشكل دوري من ضغط الإطارات، مشيرة في هذا السياق إلى أن نقص الهواء في الإطار يؤدي إلى الزيادة في استهلاك الوقود بأكثر من 10 في المائة.

من جهة أخرى، دعت الوكالة إلى الحرص على اقتناء إطارات ذات جودة طاقية عالية من صنف ( B وَ A )، والحرص على الصيانة الدورية للعربة، مبرزة أن قلة الصيانة يمكن أن تزيد من استهلاك الوقود بأكثر من 10 في المائة. كما أوصتِ الوكالة أيضا بعدم تسخين المحرك في حالة توقف العربة، وتجنب السرعة والمحرك ما زال بارداً.

وخلُصت الوكالة إلى إعطاء الأولوية للنقل العمومي مثل الترام وحافلات النقل الحضري والقطار أو حافلات التنقل بين المدن، بالإضافة إلى مشاركة السيارات للتنقل، مما من شأنه المساعدة في التقليل من الازدحام بالمدن وتجنب الضغط الناتج عن وقوف السيارات؛ داعيةً المُقبلين على شراء السيارات، إلى مراعاة نسبة استهلاكها للوقود قبل عملية الشراء.

مجلة صناعة المغرب — متابعة من الدار البيضاء 
يوسف يعكوبي  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.