كوفيد19..المنظمة العالمية للمستهلك تدعو إلى بناء اقتصاديات عادلة وأسواق آمنة لجميع الأجيال

0 732

في ظل الانكماش الاقتصادي الذي خلفته جائحة “كورونا”، دعا أعضاء المنظمة العالمية للمستهلك في 100دولة إلى التركيز على حماية حقوق المستهلكين، و إلى تبني استراتيجيات منسقة عبر الدول والهيئات الحكومية الدولية لبناء اقتصاديات عادلة، وأسواق آمنة، ومرنة ومستدامة لجميع الأجيال.
وأوردت المنظمة العالمية للمستهلك في بلاغ مشترك مع الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك ما يلي:

1 .ضمان وصول جميع الناس إلى احتياجاتهم المشروعة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة.
*الحق في الصحة أولوية لحماية المستهلك. إذ ينبغي توفير الخدمات الصحية وتنفيذ التدابير الوقائية وتخفيض تكلفة العلاجات الطبية الأساسية، والفحوصات واللقاحات، وتوفير التأمين الطبي المناسب للفقراء.
يجب أن تكون المنتجات التي تساعد المستهلكين على حماية أنفسهم من كوفيد-19 ميسورة التكلفة ومتاحة بسهولة. ومراقبة أسواق المنتجات الأساسية مثل المطهرات والكمامات عن كثب لضمان توفرها.
*الغذاء والسلع الأساسية: يواجه المستهلكون نقصا وزيادات في أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية الأخرى مما تسبب في ضرر كبير، لاسيما في الاقتصادات الناشئة. لهذا يجب حماية أسواق المستهلكين للوصول إلى الغذاء الآمن والصحي.
*المالية: يجب بذل جهود إضافية لضمان استمرار وصول المستهلكين إلى الخدمات المالية وحمايتهم من الممارسات غير العادلة أو الاحتيالية في وقت يجعلهم عرضة للخطر بشكل خاص .
*المعلومات: يصبح الوصول إلى الخدمات والمعلومات الموثوقة عبر الإنترنت أكثر أهمية من أي وقت مضى، عندما تتعطل فجأة طرق الوصول المعتادة إلى السلع والخدمات الأساسية. لهذا يمكن تأمين الوصول إلى الإنترنت لعدد أكبر من الناس من خلال الأجهزة والبيانات المدعومة، وزيادة البيانات، ومواقع الويب للمؤسسات الصحية الرسمية وغيرها من الخدمات الحكومية الأساسية.وإنهاء عمليات التباطؤ المفروضة على الإنترنت.

2. حماية الناس من ممارسات السوق غير العادلة
*التلاعب بالأسعار: فرض التشريعات، ومعاقبة أولئك الذين يتسببون في أسعارا مرتفعة أو يتسببون في نقص مصطنع.
*الشفافية في الأسعار: وضع قيود على تسعير السلع الأساسية، وتطبيق قانون المنافسة ضد الشركات التي تستفيد من الأزمة.
*الأخبار المزيفة والمعلومات المضللة والمبيعات والخداع: إعطاء الأولوية لإزالة المحتوى والحسابات والمجموعات التي تنشر المعلومات الخاطئة والتحقق من المحتوى الموثوق به والترويج له، وتحذير المستهلكين من عمليات الخداع ذات الصلة بكوفيد19 ،
وتقديم النصح للمستهلكين حول كيفية حماية أنفسهم.
*توفير المرونة للمستهلكين الذين يواجهون تغييرات مفاجئة وغير متوقعة في مواردهم المالية، على سبيل المثال تأخير سداد القروض، وتمكين الوصول إلى أموال الطوارئ ، وحماية المستهلكين من خسائر الشركات نتيجة الأزمة.
*الحفاظ على خصوصية المستهلك: تلعب البيانات الشخصية دورا رئيسيًا في إبطاء انتشار كوفيد19 ، ولكن يجب استخدامها بطرق حماية مسؤولة وآمنة وخصوصية تؤدي إلى التمييز أثناء أو بعد الجائحة، تخضع للرقابة والمساءلة وقائمة على القانون.

3.حماية المستهلكين ذوي الدخل المحدود:
ينبغي إيلاء اهتمام خاص للمستهلكين ذوي الدخل المحدود وأولئك الموجودين في البلدان المنخفضة الدخل حيث ستكون آثار وباء صحي مع ركود عالمي كارثي.
• يجب توفير الوصول إلى الأساسيات مثل الغذاء الصحي والخدمات الصحية والطاقة والتمويل والاتصال بأقل سعر ممكن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.