فورد تطلق بالمغرب “إكسبلورر بلج إن هايبرد” سيارة كهربائية متعددة الاستعمالات

0 1٬015

بدأت “فورد إكسبلورر بلج إن هايبرد الجديدة” بالوصول إلى الزبناء الذين يترقبونها في مختلف أنحاء المملكة المغربية، وتأتي السيارة مزودة بنظام القيادة الكهربائية بأعلى مستويات قدرات الطرقات الوعرة.

سعر التجزئة:
يبلغ سعر طراز بلاتينيوم من سيارة فورد إكسبلورر بلج إن هايبرد 800 ألف درهم مغربي.

وتضم السيارة محرك EcoBoost القوي من 6 أسطوانات بسعة 3,0 لتر ومحركاً كهربائياً ومولد وبطارية ليثيوم أيون بقدرة 13,6 كيلوواط في الساعة، يمكن شحنها من مصدر طاقة خارجي وعبر نظام الشحن المتجدد أثناء القيادة، لتوفر قوة مجمعة قدرها 457 حصاناً وعزم دوران قدره 825 نيوتن متر، لتكون بذلك الطراز الهجين الأقوى على الإطلاق من سيارات فورد إكسبلورر.

وتأتي السيارة مزودة بناقل حركة أوتوماتيكي من 10 سرعات ونظام ذكي للدفع بجميع العجلات ونظام القيادة بحسب التضاريس يتضمن 7 أنماط للقيادة، ويوفر نظام نقل الحركة المتطور القدرة على نقل سبعة ركاب براحة فائقة وتزويد السيارة بقدرة سحب تصل حتى 2,500 كيلوغرام وفقاً لنتائج “الإجراء العالمي المنسّق لاختبار المركبات الخفيفة”، مما يتيح لها القيادة بالطاقة الكهربائية لمسافة تصل حتى 42 كيلومتراً، وكفاءة في استهلاك الوقود تبدأ من 3,1 لتر / 100 كم وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون تبدأ من 71 جرام للكيلومتر.

وبفضل مجموعتها الشاملة من تقنيات مساعدة السائق ومزايا الراحة الفائقة، توفر السيارة الجديدة كلياً تجربة قيادة موثوقة ومريحة لجميع الركاب في جميع التضاريس وظروف القيادة.

وتشمل التقنيات المساعدة مثبت السرعة التفاعلي المعزز بخاصية التوقف والانطلاق، ونظام التعرف على إشارات السرعة على جانب الطريق، ومساعد البقاء في وسط المسار، ومساعد المكابح عند الرجوع الجديد، مما يتيح للسيارة توفير تجربة قيادة أكثر سهولة وراحة.

القيادة الكهربائية

يوفر نظام نقل الحركة الهجين في فورد إكسبلورر بلج إن هايبرد الجديدة كلياً ذات مستويات المدى والأداء التي توفرها محركات الوقود الحديثة، إلى جانب الكفاءة وقلة الانبعاثات التي تتميز بها السيارات الكهربائية.

ويوفر المحرك الكهربائي قدرات القيادة الكهربائية للسيارة، ويتيح للسائقين اختيار توقيت وكيفية الاستفادة من طاقة البطارية باستخدام أنماط EV Auto وEV Now وEV Later وEV Charge. فعند وصول البطارية إلى أدنى مستويات الطاقة، يعود نظام نقل الحركة للعمل تلقائياً بنمط EV Auto، ليدعم محرك الوقود بمولّد كهربائي يستخدم الطاقة المستعادة ويعزز كفاءة استهلاك الوقود.

ولا يستغرق شحن البطارية بالكامل من مصدر كهرباء خارجي بقوة 230 فولط أكثر من 6 ساعات، أما لدى شحنها عبر منظومة "فورد كونيكتد وول بوكس" (Ford Connected Wallbox) الاختيارية المثبتة على الحائط أو محطة شحن متوافقة مع المنظومة، فتستغرق عملية الشحن 4 ساعات و30 دقيقة أو أقل.

ويسهم نظام الدفع الذكي بجميع العجلات بتحسين قدرة السحب لكل 10 ميلمتر بالثانية عبر تحليل القراءات من عشرات أجهزة الاستشعار، بما في ذلك سرعة السيارة والمنعطفات ودرجة حرارة الهواء المحيط وانزلاق العجلات وحالة السحب. ويمكن لعلبة النقل السرعة الأحادية الجديدة كلياً بنظام تعشيق كهروميكانيكي لعزم الدوران، أن تضبط عزم الدوران بسلاسة بين العجلات الأمامية والخلفية في غضون 100 ميلمتر بالثانية للحصول على اتزان أكثر أماناً على الطريق.

وعلى غرار ناقل الحركة الأوتوماتيكي من 10 سرعات والذي يعزز كفاءة استهلاك الوقود، يستخدم نظام الدفع الذكي بجميع العجلات خوارزميات تعلم تفاعلية تضبط استجابة السيارة وتضمن مواصلة تحسين الأداء.

وتضم السيارة نظام القيادة حسب التضاريس الذي يستخدم أنماط قيادة قابلة للتخصيص لتمكين السائقين من تخصيص تجربة القيادة وفقاً لظروف الطريق والطقس والتضاريس. وتظهر شاشة لوحة العدادات بقياس 12,3 بوصة رسومات مميزة عند اختيار أي من أنماط القيادة، بينما يساعد نظام التحكم لدى الهبوط من المنحدرات على تعزيز كفاءة السيارة على الطرقات والتضاريس الوعرة.

معززة بتقنيات متطورة

تتمتع السيارة بتقنيات قياسية متطورة لمساعدة السائق، وهي مصممة لتجعل من قيادة المركبة كبيرة الحجم مهمة في غاية السهولة سواء في المدينة أو على الطرقات السريعة.

فالجيل التالي من مساعد الركن Active Park Assist 2.0 يتيح للسيارة دخول المواقف المتوازية والعمودية بصورة آلية بمجرد ضغطة زر. ويمكن لهذه التقنية أيضاً مساعدة السائقين على الخروج من المواقف المتوازية باستخدام مساعد الخروج من المواقف Park-out Assist الآلي بالكامل.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.